البوابة 24

البوابة 24

اكتشاف كوكب جديد قريب من الشمس.. وهذا موقعه من الأرض

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

توصل علماء الفلك إلى دليل جديد حول وجود كوكب ثالث عند أقرب نجم للشمس، في اكتشاف من شأنه أن يعزز الفكرة القائلة إن الكواكب شائعة حول نجوم المجرة، حتى أصغرها.

وبالرغم من أن حجم الكوكب المكتشف حديثا أقل من نصف حجم الأرض، إلا أنه من المحتمل أن يكون حارا جدا بحيث لا يمكن أن يسكنه البشر، ولا تزال هناك فرصة لوجود حياة حول "بروكسيما سنتوري"، أقرب مجرة ​​مجاورة للأرض، وفقًا لشبكة "سي إن بي سي".

موقع الكوكب الجديد

ومن جهته، قال عالم الفلك جواو فاريا، المؤلف الرئيسي لدراسة نُشرت هذا الشهر في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية التي توضح تفاصيل الاكتشاف: "الكوكب ليس ضمن المنطقة الصالحة للسكن حول النجم"، مشيرًا إلى أنه يدور على مسافة قريبة جدا (من النجم) لذلك من غير المحتمل أن يكون الماء في حالة سائلة أو أن تكون الظروف مناسبة للحياة.

ولفت إلى أن الكوكب الجديد قريب جدا - نحو عُشر المسافة بين الشمس وعطارد - بحيث يستغرق خمسة أيام فقط لإكمال مدار حول نجمه، ومن المحتمل أيضا أن يكون "مغلقا تدريجيا"، مثل القمر والأرض، حيث يشير وجه واحد دائما نحو نجم "بروكسيما سنتوري".

وأضاف فاريا، أن ذلك يمكن أن يتسبب في درجات حرارة قصوى ويحد من احتمالية أن يكون للكوكب جو مستقر، ومع ذلك، قال فاريا، الباحث في معهد الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء بجامعة بورتو في البرتغال، إنه هذا الاكتشاف يشير إلى أن نظام بروكسيما يمكن أن يكون "مليئا بالكواكب".

روكسيما سنتوري

ويعتبر "بروكسيما سنتوري" هو النجم الثالث في نظام "ألفا سنتوري"، والذي يبدو من الأرض كنجم واحد ساطع. يبعد نحو أربع سنوات ضوئية، أو 25 تريليون ميل، ومع ذلك فهو أقرب نظام نجمي للأرض.

سي إن إن بالعربية