البوابة 24

البوابة 24

قفزة كبيرة في أسعار الغاز في أوروبا بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.. تفاصيل

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

شهدت أسعار الغاز في أوروبا، ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم الخميس، بنحو 35%، وتخطى سعر العقود الآجلة للغاز مستوى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز في مستهل التعاملات بنحو 35% إلى 1414 دولارا لكل ألف متر مكعب، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا في ظل مخاوف المستثمرين من تأثر إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

فيما شددت شركة "غازبروم" الروسية، على استمرار ضخ الغاز الطبيعي من روسيا عبر أوكرانيا إلى أوروبا، في خطوة لطمأنة الأسواق.

سعر النفط

تجاوز سعر برميل النفط خط الـ 100 دولار، اليوم الخميس، وذلك لأول منذ أكثر من 7 سنوات، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن شن "عملية عسكرية" في أوكرانيا.

ووصل سعر برميل برنت إلى 100.04 دولار، مع استمرار المخاوف بشأن حرب واسعة النطاق في أوروبا الشرقية.

إعلان روسيا

وأعلنت روسيا في وقت سابق من اليوم الخميس، عن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف حماية دونباس، حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب للشعب اليوم، البدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، وشدد على أن خطط موسكو لا تشمل احتلال أوكرانيا وإنما تجريدها من السلاح.

وقال إن المسؤولية الكاملة عن إراقة الدماء تقع على ضمير نظام كييف، حيث شدد الرئيس الروسي، على أن الهدف من العملية هو حماية سكان جمهورتي لوغانسك ودونيتسك، اللتين تتعرضان للإبادة الجماعية منذ ثماني سنوات.

العين الإخبارية