البوابة 24

البوابة 24

فيديو: القذافي تنبأ بالحرب الروسية الأوكرانية.. ماذا قال؟

الرئيس الليبي السابق معمر القذافي
الرئيس الليبي السابق معمر القذافي

فلسطين - البوابة 24

تنبأ الرئيس الليبي السابق الراحل، معمر القذافي، بوقوع الأزمة الروسية الأوكرانية قبل أكثر من 13 عام مضت.

وقال القذافي في حوار مصور مع الإعلام الروسي في أغسطس من العام 2009، إن: المشكلة أن   أوكرانيا تريد ولاتزال، كضمانة لاستقلالها، الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" وإلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الرئيس الليبي السابق أن: "الخطأ الذي وقعت فيه أوكرانيا، هو عدم الاستماع للشعب."

ولفت إلى أن موسكو لم تعارض نهج أوكرانيا، بل قامت بمساندتها، لكن وصول حلف الأطلسي، إلى كييف، يشكل ضربة للأمن روسيا القومي.

وكان القذافي قد نشر، مقالاً، في نفس العام الذي أجرى فيه المقابلة، وتطرق فيه إلى دور روسيا التاريخي والمعاصر، ومحاولات أوروبا الغربية الزحف نحو الشرق.

كما تطرق في المقال، إلى حملة نابليون بونابرت في القرن التاسع عشر ومحاولته الحصول على ثروات روسيا، كذلك محاولة هتلر خلال الحرب العالمية الثانية في القرن العشرين تحقيق ذات الهدف. 

اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية

وأصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فجر الخميس، تعليمات لجيشه بالبدء بعملية عسكرية واسعة وشاملة في الأراضي الأوكرانية.

وقال بوتين: "روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية"، مضيفا: "روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية"، لافتا في الوقت ذاته أن بلاده تعتبر أن من المهم ان تتمتع جميع شعوب أوكرانيا بحق تقرير المصير.

وفي السياق، أكد بوتين، أن تحركات روسيا مرتبطة ليس بالتعدي على مصالح أوكرانيا، إنما لحماية نفسها من الذين احتجزوا أوكرانيا رهينة، على حد تعبيره.

ووجه الرئيس الروسي، رسالة الى الجنود الأوكرانيين، مطالبا إياهم بإلقاء أسلحتهم على الفور والعودة إلى ديارهم.

وقال: "ينبغي ألا يساور أحد الشك في أن الهجوم المباشر على روسيا سيؤدي إلى وعواقب وخيمة على المعتدي المحتمل"، مضيفا: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

واختتم بوتين حديثه، مؤكداً ان بلاده تحترم وستحترم سيادة الدول التي تشكلت في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي وكازاخستان مثال على ذلك.

 

البوابة 24