البوابة 24

البوابة 24

أفضل طريقة لتهيئة أبناءك لصيام شهر رمضان 2022

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

يجب أن يعمل الآباء والأمهات على تهيئة الأطفال لصيام شهر رمضان 2022، خاصةً وأنه يتبقى أسابيع قليلة تفضلنا شهر رمضان 2022، ويتساءل عدد كبير من الأمهات في التساؤل عن أفضل طريقة تهيئة أطفالهن للصوم وهل وصلوا للسن المناسب للصوم أم لا.

طرق تهيئة أبناءك لصيام شهر رمضان 2022

هناك عدة طرق قد تساعدك على تهيئة أبناءك لصيام شهر رمضان 2022، ومن أفضل هذه الطرق:

اختيار عمر الطفل المناسب للصوم

يجب أن تدرك الأمهات أهمية اختيار السن المناسب لصوم الطفل وذلك وفقًا لحالته الصحية والبدنية، ويجب أن يكون الطفل لا يعاني من سوء تغذية أو نحافة أو أي أمراض، ويفضل أن تكون البداية تدريجًيًا ونبدأ مع الطفل من عمر سبع سنوات .

تشجيع الطفل وترغيبه فى الصوم

ابدأ مع الطفل لصوم أول عام، حيث يجب تشجيعه والحديث معه عن فضل الصوم وشهر رمضان عن طريق قصص القرآن للأطفال والأفلام القصيرة والكارتون وغيرها من المواد التي تحفز الطفل على تهيئته للصوم وتدريبه على الصبر وتحمل العطش والجوع.

التدرج مع الطفل

من الضرورى التدرج مع الطفل، وذلك عن طريق صوم الطفل لساعات محددة فى البداية كالصوم إلى الظه مع مراعاة أن يكون السحور متوزان للطفل وبه العناصر الغذائية المناسبة ومدعمة بالسوائل، ويفضل تقليل الملح والبعد عن الأكلات التى تجعل الطفل أكثر عطشا واستبدالها بطعام يشبع منه ولا يجعله يشعر بالعطش مع التدريج إلى أن يستطيع صوم يوم كامل إلى المغرب

تجنب العقاب

يجب تجنب عقاب الطفل على كسره الصوم قبل الموعد وعدم السخرية منه، وإذا لم يستطيع الطفل استكمال صومه وقام بتناول الطعام أو الشراب يجب عدم عقابه والسخرية منه بل يجب مناقشته وتحفيزة للصوم لليوم التالى.

 

2.jpg
 

 

القدوة وتعليمه الصوم

يجب أن يتخذ الطفل قدوة له ممن هم أكبر سنا أو تقارب معه فى نفس العمر من أصدقائه لتحفيزة على الصوم ومقاومة الجوع والعطش.

تصميم برنامج للطفل

يجب تصميم برنامج للطفل أثناء صومه كي ينسي الجوع والعطش ويتغلب على حاجاته للطعام، ويمكن أيضًا شغل وقت فراغ الطفل ببعض الأنشطة مثلا قراءة القرآن أو الاستماع إلى قصص القرآن، ويمكن أن يشارك في تحضير الفطار وتحضير العصائر و المشروبات.

أطول أيام الصيام في رمضان

انتهت الهيئة المصرية العامة للمساحة، من أعداد إمساكية شهر رمضان لعام 1443 هجرياً الموافق 2022 ميلادياً لمدينة القاهرة، وتوصلت إلى أن أطول أيام الصيام في رمضان 2022 من حيث عدد ساعات سيكون 1 مايو.

ووفقا لما نقلته الإمساكية، فإن غرة شهر رمضان 1443 السبت 2 أبريل، حيث من المقرر أن يولد هلال شهر رمضان لعام 1443 هجرياً بعد حدوث الاقتران مباشرةً، وذلك يوم الجمعة 29 شعبان لعام 1443 هجرياً الموافق 1 أبريل 2022، وهو يوم الرؤية.

واوضحت الإمساكية، أن مدة ساعات الصوم خلال يوم السبت 2 أبريل الموافق 1 رمضان، ستبلغ 14 ساعة و19 دقيقة، أما أطول أيام الصيام في رمضان 2022 من حيث عدد الساعات فسيكون الأحد 1 مايو الموافق 30 رمضان، ومدة ساعات الصوم ستصل إلى 15 ساعة و15 دقائق.

 

20210917_205804_EZUbaPNG_750.webp

 

دعاء اول يوم رمضان 2022

دعاء اول يوم رمضان 2022، من الأمور الهامة التي يجب معرفتها قبل قدوم شهر رمضان، فمن المعروف أن الأدعية فيها تضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وتساعد في جلب الرزق، وزيادة الحسنات وإذهاب السيئات، كما تتضاعف هذه الأجور في الشهر المبارك.

وشهر رمضان يختلف عن غيره من الشهور، حيث يعتبره المسلمون فرصة للتكفير عن الذنوب وكسب الحسنات، من خلال الأدعية مثل دعاء اول يوم رمضان 2022، والإكثار من الصلوات والأعمال الصالحة مثل وصلة الأرحام، والزكاة، وتفقد أحوال الفقراء من المسلمين، وإعانتهم بما يستطيعون، فهو شهر البركة والرحمة والعتق من النار.

ودعاء اول يوم رمضان 2022 هو "اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين".

البوابة 24