البوابة 24

البوابة 24

بينها "الأحماض الدهنية".. هذه العناصر الغذائية تقوي الأعصاب والصحة النفسية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أظهرت العديد من الدراسات العملية أنّ التغذية الصحية والسليمة تؤثر إيجاباً على صحتنا العقلية والنفسية أيضاً، كما يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي المتوازن على التفكير بوضوح والشعور بمزيد من اليقظة، بالإضافة إلى تحسين التركيز وفترة الانتباه.

وعلى العكس من ذلك، قد يؤدي النظام الغذائي غير الملائم إلى الإرهاق وضعف اتخاذ القرار، وقد يبطئ وقت ردّ الفعل، كما يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي فقير إلى تفاقم التوتر والاكتئاب، وإليك أفضل العناصر الغذائية لتقوية الأعصاب والصحة النفسية.

الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والخضروات النشوية التي تمنحكِ الطاقة. تحتوي الكينوا والدخن والبنجر والبطاطا الحلوة على قيم غذائية عالية وستبقيكِ في حال من الرضا لفترة أطول، من الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في السكر والحلوى.

البروتينات الخالية من الدهون

البروتينات الخالية من الدهون تمنحك الطاقة اللازمة لجسمك وعقلك، حيث تسمح بالتفكير والتفاعل بسرعة. تشمل المصادر الجيدة للبروتين الدجاج واللحوم والأسماك والبيض وفول الصويا والمكسرات والبذور.

الأحماض الدهنية

ضرورية لوظيفة الدماغ والجهاز العصبي. يمكنكِ العثور عليها في الأسماك الدهنية والبيض والمكسرات وبذور الكتان وغيرها. قد يكون سمك السلمون مفيداً لتقليل القلق، إذ يحتوي على العناصر الغذائية التي تعزّز صحة الدماغ، بما في ذلك فيتامين دي D وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، قد تساعد هذه العناصر الغذائية في تنظيم الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي يمكن أن يكون لها خصائص مهدئة وتساعد على الاسترخاء. لتحقيق أقصى فائدة، حاولي إضافة الأحماض الدهنية إلى نظامكِ الغذائي 2-3 مرّات في الأسبوع.

الشوكولاتة الداكنة

قد يكون إدخال القليل من الشوكولاتة الداكنة إلى نظامكِ الغذائي مفيداً أيضاً في تخفيف القلق. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركّبات الفلافونول، مثل الإبيكاتشين والكاتشين، وهي مركّبات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة. تشير بعض الأبحاث إلى أن مركّبات الفلافونول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة قد تفيد وظائف الدماغ، ولها تأثيرات إيجابية على الأعصاب. على وجه الخصوص، قد تزيد مركّبات الفلافونول من تدفق الدم إلى الدماغ وتعزّز مسارات إشارات الخلايا.

ويب طب