البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: العثور على أكبر فوهة على سطح الأرض عمرها 100 ألف عام

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

عثر مجموعة من العلماء على فوهة بركان على شكل هلال في شمال شرق الصين، والتي تحمل الرقم القياسي كأكبر فوهة تصادم على الأرض تشكلت في المائة ألف عام الماضية.

وتم العثور على الفوهة الوحيدة التي تم اكتشافها في الصين في مقاطعة Xiuyan بمقاطعة Liaoning الساحلية في عام 2020، وفقًا لبيان صادر عن مرصد الأرض التابع لناسا.

تكوين البركان

وفي يوليو 2021، أكد العلماء أن بنية جيولوجية في سلسلة جبال شينجان الصغرى قد تشكلت نتيجة اصطدام صخرة فضائية بالأرض، وبالتالي نشر الفريق وصفًا للحفرة المكتشفة حديثًا في ذلك الشهر في مجلة Meteoritics and Planetary Science.

ويصل قطر فوهة ييلان إلى 1.15 ميلاً (1.85 كيلومترًا) ومن المحتمل أن تكون قد تشكلت منذ حوالي 46000 إلى 53000 عام، بناءً على تأريخ الكربون المشع لرواسب الفحم والبحيرات العضوية من الموقع، وفقًا لبيان ناسا.

وجمع الباحثون عينات الرواسب هذه عن طريق استخراج ثقب من وسط الحفرة ، حسبما ذكرت مجلة فوربس.

رواسب البحيرة

ووجد الفريق تحت أكثر من 328 قدمًا (100 متر) من رواسب البحيرة والمستنقعات ذات الطبقات، لوح يبلغ سمكه حوالي 1000 قدم (320 مترًا) من الجرانيت المكسور، وهو جرانيت يتكون من العديد من الشظايا الصخرية المثبتة معًا في مصفوفة هذه الصخرة تحمل ندوبًا منبهةلكونها ضربها نيزك.

وعلى سبيل المثال، تظهر شظايا الصخور علامات على الذوبان وإعادة التبلور أثناء الاصطدام، حيث يسخن الجرانيت بسرعة ثم يبرد.

ونجت شظايا أخرى من الصخور من عملية الانصهار هذه ، وبدلاً من ذلك تحتوي على كوارتز "مصدوم" تحطم بنمط مميز عندما تحطمت صخرة الفضاء، وفقًا لمجلة فوربس.

واكتشف الفريق أيضًا شظايا زجاجية على شكل دمعة وقطع من الزجاج مثقوبة بثقوب صغيرة ناتجة عن فقاعات غازية، وتشير هاتان الميزتان أيضًا إلى حدوث تأثير عالي الكثافة هناك، وفقًا لبيان وكالة ناسا.

سكاي نيوز