البوابة 24

البوابة 24

زلزال قوي يضرب اليابان بالقرب من فوكوشيما

خريطة توضح مركز الزلزال
خريطة توضح مركز الزلزال

ضرب زلزال بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل شرق اليابان بالقرب من فوكوشيما ، مساء اليوم السبت ، لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار.

ويقع مركز الزلزال الذي ضرب الساعة 11.23 مساء. بالتوقيت المحلي (9.23 صباحًا بالتوقيت الشرقي) ، على بعد 45.9 ميلاً (73.9 كيلومترًا) شمال شرق نامي ، وهي بلدة ساحلية على بعد 60 ميلاً من فوكوشيما ، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وكان عمق الزلزال حوالي 36 ميلا. كما ذكر كاتسونوبو كاتو ، رئيس الوزراء الياباني ، و لم يتم إصدار أي تحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) بشأن الزلزال الذي وقع يوم السبت ، ولم يتم الإبلاغ عن أي تشوهات في محطة فوكوشيما للطاقة النووية.

في 11 مارس 2011 ، ضرب زلزال بقوة 9 درجات اليابان. وقتل أو فُقد أكثر من 20 ألف شخص في الزلزال والتسونامي، بينما فقد مئات الآلاف منازلهم.

كما تسبب الزلزال في أسوأ كارثة نووية في البلاد  فقد انصهرت ثلاثة مفاعلات في محطة فوكوشيما دايتشي النووية ، وأطلقت مواد مشعة في الهواء وتم إجلاء أكثر من 100000 شخص من المنطقة.

وأضاف كاتو أن نحو 830 ألف أسرة في منطقة كانتو ، التي تضم طوكيو الكبرى ، وانقطعت الكهرباء عن نحو 90 ألف أسرة في منطقة توهوكو عقب زلزال السبت.

وكالات