البوابة 24

البوابة 24

إليك موعد ليلة القدر رمضان 2022.. وهذا فضل إحيائها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ثلاثة أسابيع فقط تفصلنا عن بدء شهر رمضان 2022، وينتظر المسلمون في مختلف بقاع الأرض هذا الشهر بشغف كبير، كما يتساءل قطاع كبير منهم عن موعد ليلة القدر رمضان 2022، فهي ليلة عظيمة تحمل في طياتها عظيم الأجر والثواب، وتم ذكرها في القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر، ومن يُحيي هذه الليلة يغفر الله له الذنوب لسنتين، سنة ماضية وأخرى مقبلة، ولهذا يحرص المسلمون في كل عام على إحياء تلك الليلة العظيمة، فيعتكف المسلمون في المساجد طيلة الأيام العشرة الأخيرة من الشهر، لنيل أجرها وثوابها.

موعد ليلة القدر في رمضان 2022

من المعروف أنموعد ليلة القدر في رمضان 2022 يأتي خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، وتحل علينا في الأيام الفردية منها، لكن لم يتم تحديد أي يوم فيهم، ولذلك يحرص المسلمون في كل أنحاء العالم على اعتكاف ليالي الأيام العشرة الأخيرة في المساجد، لنيل أجرها وثوابها.

والتوقيت الفعلي لموعد ليلة القدر رمضان 2022 لم يعرفه أحد، إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم عرف أصحابه أنهت تقع في ليلة فردية في آخر ثلث من الشهر الكريم، وأوصى النبي بالتحري عنها في تلك الأيام، وهناك العديد من الإشارات التي تعبر عنها، إلا أن الحديث يدور في الغالب عن اليوم الـ 27 من شهر رمضان المبارك.

 

 

فضائل ليلة القدر

أكد المفسّرون وعلماء الدين، أن أي عمل صالح في ليلة القدر خير من عمل ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

ومن ألوان الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان، هو تحري ليلة القدر ، حيث أن الحديث دليل على فضل قيامها، وهي ليلة عظيمة شرفها الله تعالى، وجعلها خيراً من ألف شهر، في بركتها وبركة العمل الصالح فيها، فهي أفضل من عبادة ألف شهر، وهي عبارة عن ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر، ومن قامها إيماناً واحتساباً غفرت ذنوبه، ونزل في هذا الفضل آيات تتلى، قال تعالى: "إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم".

 

1.jpg
 

وقال تعالى في كتابه العزيز: "إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر، تنـزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر".

الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2022

فيما يتعلق بـ حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2022، فقد أجمع العلماء على أنه "سنة، وترى بعض المذاهب الفقهية أنه "سنة مؤكدة" في العشر الأواخر من رمضان، إلا أنه يجب الاعتكاف إذا كان منذورا.

 

2.jpg

 

والدليل على سنيته قول الله تعالى: "وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ" (سورة البقرة، الآية: 187)، وقوله: "أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ"(سورة البقرة، 125).

البوابة 24