البوابة 24

البوابة 24

بعد قفزة غير مسبوقة.. انخفاض أسعار النفط بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

شهدت أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا اليوم الجمعة، بعد قفزة غير مسبوقة شهدتها الأسبوع الماضي، وذلك وسط اضطرابات الإمدادات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 12% ليستقر عند 108.7 دولارًا للبرميل، مسجلاً أسوأ يوم له منذ 26 نوفمبر، كما انخفض خام برنت بنسبة 13% إلى 111.1 دولارًا، مسجلاً أكبر انخفاض في يوم واحد منذ أبريل 2020.

ووصل خام برنت لمستويات 139 دولارًا الاثنين الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 2008.

سبب تراجع أسعار النفط

ويأتي انخفاض أسعار النفط، وسط مؤشرات على إحراز تقدم محتمل من قبل الولايات المتحدة في تشجيع المزيد من إنتاج النفط من مصادر أخرى، كما أشار وزير الخارجية أنتوني بلينكين إلى أن الإمارات العربية المتحدة ستدعم زيادة إنتاج أوبك+.

ومن جهته، جون كيلدوف من Again Capital لشبكة CNBC “نقطة السعر البالغة 130 دولارًا كانت تأخذ في الحسبان الحصار المطلق في سوق النفط، حيث كنا نحدق في احتمال فقد كل الإنتاج الروسي، وأوبك لا تتزحزح والوضع الأوكراني يزداد سوءًا، لأن الآن قمنا بعكس كل ذلك”.

وأطلقت وكالة الطاقة الدولية الـسبوع الماضي، 60 مليون برميل من احتياطيات النفط للتعويض عن اضطرابات الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي، ووصفت الوكالة هذه الخطوة بأنها “استجابة أولية” وقالت إنه يمكن الإفراج عن المزيد إذا لزم الأمر.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت هذا الشهر مع ارتفاع نفط خام غرب تكساس الوسيط بنحو 15% مع غزو روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، أوكرانيا.

العين الإخبارية