البوابة 24

البوابة 24

كحيل يطالب بدفع تعويضات للمقاولين واستكمال المشاريع الإنشائية

أسامة كحيل نقيب المقاولين الفلسطينيين السابق
أسامة كحيل نقيب المقاولين الفلسطينيين السابق

فلسطين - البوابة 24

علق عضو المجلس الوطني ونقيب المقاولين السابق أسامة كحيل، اليوم الاثنين، على تصريح وزير الحكم المحلي مجدي الصالح المتعلق بوقف المشاريع الإنشائية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال كحيل في تصريح إذاعي لـ"صوت الوطن"، إنه: "يوجد غلاء فاحش جداً بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ونحن في فلسطين كسلطة وطنية فلسطينية في ظل حالة الانقسام ليس لدينا خطط للتعامل مع مثل هذه الأزمات كما يحدث في معظم دول العالم". 

وأضاف: "هناك تصريح من وزير الحكم المحلي مجدي الصالح بأنه بالإمكان وقف الأعمال والمشاريع لحين إنتهاء الحرب الروسية الأوكرانية"، مبيناً أن هذا الأمر لا يعتبر رؤية وليست منظورة بسبب عدم وجود وقت محدد لانتهاء الحرب الجارية سواء بعد عام أو عامين. 

وتابع: "مررنا في ظروف صعبة عقب حرب 2008 وقبل ذلك الانقسام عام 2007، وكانت هناك حلول خاصة مع وكالة الغوث وUNDP، أحدها أن يتم إلغاء عقود المشاريع الإنشائية التي لم تبدأ وتعويض المقاولين حسب العقد الموحد".

وأوضح كحيل أنه هناك حل آخر يتم من خلال عمل توقف للمشاريع الإنشائية، وطيلة فترة التوقف يدفع للمقاول المصاريف الإدارية، ولكن الوضع في السابق لم يكن صعباً ولا هناك ارتفاع بالاسعار بنسب أكثر من 30-40%.

وأكد أن توقف المشاريع في هذه المرحلة الصعبة سيسرح ألاف العمال ويتم إضافتهم لطوابير البطالة التي هي بالأساس متفشيه، وبالتالي الأصل استكمال المشاريع الجارية ودفع فروق الأسعار للمقاولين دون التسبب بخسائر لشركته، مشدداً على أنه يجب طرح الخطط التي يمكن تطبيقها لمعالجة الأمر وعدم إطلاق تصريحات لا تؤدي لنتائج إيجابية.

البوابة 24