البوابة 24

البوابة 24

تعرف على متحور "إي بي 2 اوميكرون" الجديد.. ظهر في هذه الدولة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وجهت وزارة الصحة الإسرائيلية، تحذيرًا هامًا اليوم الخميس، من احتمال الوصول لموجة سادسة من جائحة كورونا، وذلك بعدما كشفت عن وفاة 4 أشخاص وإصابة 6738 بالفيروس خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت الصحة الإسرائيلية، إنه تم تسجيل أربعة إصابات بالمتحور الجديد"إي بي 2 اوميكرون"، محذرة من الوصول الى موجة سادسة لجائحة كورونا خلال الأيام المقبلة.

وسجلت إسرائيل 904 إصابات جديدة بكورونا منذ منتصف الليل حتى الساعة الثامنة صباحا، وبذلك وصل إجمالي الإصابات النشطة إلى 40096 إصابة نشطة، بعد أن كانت في الأسبوع الماضي نحو 30 ألف إصابة نشطة.

وأظهرت الإحصاءات أن إجمالي الإصابات بالفيروس التي سجلت بإسرائيل منذ الإعلان في مارس 2020، عن تفشي الفيروس بلغ 3741029، بينما الإجمالي التراكمي لوفيات كورونا بلغ 10405 حالات وفاة.

معلومات عن "إي بي 2 اوميكرون"

ومن جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إنها تصنف "أوميكرون" على أنه متحور مثير للقلق، ولا تميز في هذه بينه وبين السلالة الفرعية، ولا تزال السلالة الفرعية تخضع للمراقبة الدقيقة من جانب العلماء، لتحديد ما إذا كان يمكن أن يؤثر ظهورها على تفشي وباء كورونا.

وأكدت ميرا تشاند، المسؤولة في وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، إنه من طبيعة الفيروسات أن تتغير وتتحور، لذلك من المتوقع أن تظهر متحورت جديدة مع استمرار الوباء.

وقالت: "حتى الآن، لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كانت السلالة الفرعية تسبب إصابة أكثر خطورة من أوميكرون، لكن البيانات محدودة"، مشيرة إلى أن الوكالة تواصل التحقيق في الأمر.

كما قال عالم الفيروسات في كلية إمبريال كوليدج بلندن، توم بيكوك: "تظهر الملاحظات الأولية من الهند والدنمارك أنه لا توجد فروق كبيرة في الشدة بين أوميكرون والسلالالة الفرعية"

وأشار إلى أنه لا ينبغي للسلالة الفرعية لـ"أوميكرون" أن تشكك في فعالية اللقاحات الحالية.

رويترز