البوابة 24

البوابة 24

تعرف على حكم الجماع في نهار رمضان.. وهذه كفارته

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وضع الله سبحانه وتعالى ضوابط للعلاقة الحميمية بين الزوجين في شهر رمضان، وذلك لضمان صحة صوم الرجل والمرأة وحتى لا يقعا فيما يخالف الشريعة، ويبطل صيامهم، ونقدم لك في هذا المقال حكم الجماع في رمضان وكفارته.

حكم الجماع في رمضان قبل الفجر

الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر؛ أنه مُباح شرعًا، والدليل على ذلك قوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ).

حكم الجماع في نهار رمضان

أما الحال الثاني وهو الجماع في نهار رمضان؛ فهذا إثم كبير بل تعدٍ على حدود الله، ومن ثم يبطل صيام الزوجين لأن الجماع في نهار رمضان من أعظم مفسدات الصيام، ويترتب على حكم الجماع في رمضان وقوع الزوجين في الخطأ ومعصية الله، وإفساد صيام هذا اليوم، ووجوب كفارة عليهما، وقضاء هذا اليوم، حتى لا يُعيدا فعلتهما مرة أخرى.

حكم الجماع دون إيلاج في نهار رمضان

أما عن حكم الجماع دون ايلاج في نهار رمضان؛ فإنه يُبطل الصيام إذا كان السائل عبارة عن مني، وعلى الرجل الإمساك باقي اليوم من دون تناول الطعام أو الشراب، بل ويلزمه قضاء اليوم بعد ذلك، ولا يوجب عليه الكفارة.

أمّا إذا كان مذيًا؛ وهو الماء اللزج الذي يخرج عند الشهوة؛ فصيامه صحيح ولم يفسد ومن ثم لا تقع عليه كفارة أو قضاء هذا اليوم، ولكن من باب أولى أن يحتاط المسلم ويبعد عن الشهوات، وهو من حكم الجماع في رمضان؛ وذلك حتى يحذر المسلم من الوقوع في الخطأ أو المعصية.

الرجل