البوابة 24

البوابة 24

تعرف على امساكية شهر رمضان 2022 في الأردن.. وهذا موعد أول يوم

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء شهر رمضان 2022، ويبحث المسلمون عن امساكية شهر رمضان للعام 1443 هجري، حيث يتشوق المسلمون لاستقبال الزائر الجميل واستثمار أيامه في الطاعات والأدعية والأعمال الصالحة،حيث تتضاعف الحسنات والأجر في هذا الشهر، ولهذا يلجأ المسلمون في كل بقاع الأرض إلى العبادات المفروضة والسنن عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

امساكية شهر رمضان 2022 في الأردن

يبدأ المسلمون في الأردن في هذه الأيام من كل عام بالبحث عن امساكية شهر رمضان 2022 في الأردن، للتعرف على مواقيت الصلوات والعبادات، ومواعيد السحور والفطور، وحيث يوجد فيها كل المواعيد الدقيقة لكل الصلوات، وقد جاءت امساكية شهر رمضان 2022 في الأردن كالتالي:

 

17.PNG

موعد رمضان 2022 في الأردن

وعن موعد شهر رمضان202 2 في الأردن، فمن المقرر أن يحل شهر رمضان المبارك في اليوم الثاني من شهر أبريل، لكن يثبت أول أيام رمضان بعد رؤية هلال الشهر الفضيل من جهات موثوقة.

 

1.jpg

دعاء الإفطار

للمسلم عند الإفطاره دعوة لا ترد، لذلك يحرص المسلمون على استغلال تلك النعمة التي أنعم الله بها عليهم، ويبحثون عن الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل الأفطار، وهذه الأدعية كالأتي:

  • يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.
  • وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “، ويقول أيضا ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “. ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم.

 

2.jpg

دعاء الصائم الصحيح

أما عن دعاء الصائم الصحيح، فهو: "اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك. اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين".

البوابة 24