البوابة 24

البوابة 24

تعرف على موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022 في الدول العربية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ساعات قليلة تفصلنا عن موعد إعلان رؤية الهلال وبدء أول أيام شهر رمضان 2022، مع استعدادات الدول الإسلامية لتحرى هلال شهر رمضان المعظم، مساء اليوم الجمعة، وقد جرت العادة أن تعلن غالبية الدول الإسلامية بدء الشهر الفضيل فى حال حدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس فى مختلف مناطق العالم الإسلامى.

مصر

فى مصر، تستطلع دار الإفتاء، مساء الجمعة هلال شهر رمضان المبارك، وذلك يوم 29 شعبان الموافق 1-4-2022م، وسوف يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 25 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 من شعبان 1443 هـ الموافق 2022 / 4 / 1 م (يوم الرؤية).

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (17 – 18 دقيقة)، كما يستعد أيضا المعهد القومى للبحوث الفلكية، لرصد هلال شهر رمضان، بالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة.

ومن المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا من خلال 6 لجان، حيث تتوجه اللجان لمطروح والفيوم وحلوان وسوهاج وقنا وأسوان، وتضم كل لجنة أعضاء من معهد الفلك ودار الإفتاء وهيئة المساحة والمحافظة ومشايخ من الأوقاف والأزهر بالمحافظة التى يتم فيها الرصد.

وسوف يتم اختيار أماكن استطلاع الهلال بدقة لتكون بعيدة عن إضاءة المدن، والرصد يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التليسكوبات والعين المجردة.

السعودية

أما في المملكة العربية السعودية، دعت المحكمة العليا السعودية إلى تحرِّى رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ اليوم الجمعة، وحثت المحكمة من يرى الهلال بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

كما دعت المحكمة من لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمام إلى اللجان الُمشكلة في المناطق لهذا الغرض.

لبنان

أما في لبنان، فأعلنت دار الفتوى اللبنانية، استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ بعد غروب شمس اليوم الجمعة الموافق الأول من شهر أبريل والتاسع والعشرين من شهر شعبان.

وأضافت أن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان سيجري اتصالات ومشاورات بعد غروب شمس يوم الجمعة المقبل مع كبار العلماء والمفتين ووزراء الأوقاف الإسلامية في البلدان العربية للتثبت من رؤية الهلال.

الإمارات

وفى الإمارات، دعت لجنة تحرى رؤية هلال شهر رمضان المبارك فى الإمارات العربية المتحدة إلى تحرِّى رؤية الهلال مساءَ اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان، الموافق الأول من شهر أبريل.

وذكرت اللجنة، إنها ستجتمع غدا الجمعة، بعد صلاة المغرب، وذلك في دائرة القضاء فى أبوظبى، داعية جميع المحاكم الشرعية في الدولة لتحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها.

الجزائر

وستتحرى دولة الجزائر هلال الشهر الفضيل مساء يوم الجمعة الموافق الأول من شهر أبريل 2022 للإعلان عن موعد بداية شهر رمضان المبارك، حيث تشير التوقعات الفلكية إلى إمكانية ظهور هلال شهر رمضان المبارك في سماء الجزائر يوم 1 أبريل من العام 2022، وبالتالي يكون يوم السبت 2 أبريل هو أول أيام الشهر الفضيل في الجزائر.

اليوم السابع