البوابة 24

البوابة 24

فيديو: ما هو جواز السفر الفلسطيني الإلكتروني "البيومترك" أو "البيومتري"؟ مميزاته وتكاليفه

جواز السفر الفلسطيني
جواز السفر الفلسطيني

فلسطين- البوابة 24

أصدرت الحكومة الفلسطينية، أمس الاثنين، مجموعة من القرارات الجديدة ضمن الجلسة الاسبوعية لها، وكان أبرزها إصدار جواز السفر الفلسطيني الرقمي "بيومترك” اعتبارا من الشهر المقبل مايو/ أيار.

جواز السفر الفلسطيني الرقمي البيومترك أو البيومتري ؟

الجواز الرقمي، والمعروف باسم "البيومترك" أو "البيومتري" هو جواز "رقمي، الكتروني" يرتكز على التكنولوجيا المتطورة، حيث يقوم برط مميزات حيوية في جسم الانسان بتكنولوجيا التحقق الذكي. 

وبسبب تعريفه المبسط، فانه يحمل العديد من الاسماء باللغة العربية، جواز السفر البيولوجي، جواز السفر الإلكتروني، جواز السفر الرقمي، وهو جواز سفر مزوّد بشريحة ذكية.

خصائص جواز السفر الفلسطيني الإلكتروني "البيومترك"

جواز السفر الفلسطيني البيولوجي، هو بطاقة مزوده برقاقة ممغنطة بحجم (SIM card) وهي رقاقة معروفه عالمياً لكل جوازات السفر في العالم، تحوي على “معلومات معولمة” تتضمن التفاصيل الحيوية لحامل الجواز كـ "بصمة العين" ومزايا المنطقة المحيطة بالأنف وكذلك المنطقة المحيطة بالفم، وخطوط الجبين، واستدارات أسفل الذقن وكل الملامح البيولوجية المتعلقة بالوجه.

مميزات الجواز البيومتري 

في لقاء سابق، مع وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية، يوسف حرب، أوضح أن مميزات الجواز الفلسطيني الإلكتروني: من الجيد أن يحمل المواطن الفلسطيني بطاقة مقروئه الكترونياً مثل كل المواطنين حول العالم، حيث تعتمد على بصمة اليد وبصمة الوجه، مضيفاً " لدينا طموح كبير من خلال استخدام هذه البطاقة الذكية، ان نقوم بادخال كل البطاقات التي يستخدمها المواطن، من بطاقة سواقة، وتأمين صحي على نفس البطاقة". 

 

 

ما مصير الجوازات القديمة بعد إصدار البيومتري

كشف وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية، يوسف حرب، مصير جوازات السفر القديمة التي يحملها المواطن الفلسطيني.

وقال حرب في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" اليوم الثلاثاء إن: الوزارة ستقوم بالتعامل على أساس أن كل مواطن فلسطيني يحتاج للجواز بامكانه التقدم للحصول عليه، ومن لديه جواز سفر ساري المفعول يمكنه استكمال إجراءات وجوده حتى انتهائه أو بإمكانه استبدال الجواز قبل انتهاء مدته.

وأضاف أن: "كل من لديه جواز سفر فلسطيني، يعتبر جوازه ساري المفعول حتى انتهاء مدته،  بمعنى أننا بحاجة إلى 5 سنوات، حتى نتمكن من الوصول لمرحلة يحمل فيها جميع الفلسطينيون جوازات سفر بيومترية".

وأوضح أن الوزارة ستنتهي من كافة الاجراءات المتعلقة بإصدار الجواز الأول في مطلع الشهر المقبل، بعد عيد الفطر.

هل سيصدر جواز السفر الفلسطيني الإلكتورني في قطاع غزة

وبين حرب أن، العمل على إصدار هذا الجواز سيبدأ في الضفة الغربية أولاً، وستكون هناك إجراءات أخرى لإستكماله في قطاع غزة، وللمواطنين الفلسطينيين المتواجدين في الخارج من خلال السفارات الفلسطينية حول العالم.

وتابع أن باستطاعة كل مواطن التوجه لأي مديرية في الضفة الغربية، للتقدم والحصول على جواز سفر بيومترك، ويتطلب ذلك تصويره بشكل مباشر من قبل الموظف المختص.

وأردف: سيتم أخذ بصمات اليد وإدخالها على المنظومة حتى يصدر جواز سفر البيومتري الذي يحمل بعض الإشارات الحيوية للمواطن الفلسطيني.

ولفت إلى أن المواطن غير محتاج للتوجه إلى مكاتب الخدمات، وعليه التوجه بشكل مباشر لمديريات الوزارة، وتصدر المعاملة له الكترونياً، ويتم التحقق من صحة بيانات المواطن، بحسب ما هو مسجل في الأحوال المدنية وسجل السكان.

وأكد أن تكاليف لإصدار الجواز البيومتري، هي ذاتها وأن مدة سريانه ستبقى كما هي 5 سنوات.

 

جواز بيومتري.jpg
 

 

البوابة 24