البوابة 24

البوابة 24

"غزة" تستهلك 100 ألف دجاجة في اليوم الواحد من رمضان.. وسيستقر سعر الكيلو على 14 شيكل

موائد رمضانية
موائد رمضانية

فلسطين- البوابة 24

كشف مدير عام السياسات بوزارة الاقتصاد في قطاع غزة د. أسامة نوفل، اليوم الثلاثاء الموافق 5/4/2022 تفاصيل جديدة حول اجراءات الوزارة في ملاحقة المحتكرين والمخزون من السلع في قطاع غزة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الدجاج.

وأضافنوفل  لصوت الوطن " في رمضان نستهلك 100 ألف دجاجة في اليوم وكنا نستورد البيض المخصب من إسرائيل وحدثت انفلونزا الطيور وقمنا بتوقف الاستيراد من الجانب الإسرائيلي وتوجهنا خلال الأسبوعين الماضيين إلى الاستيراد من جمهورية مصر العربية". 

وكشف نوفل، أن قطاع غزة يستود 70٪ من السلع المختلفة من الخارج و٪50 أو أقل من الفواكه.

وارجع مدير عام السياسات بوزارة الاقتصاد ارتفاع ٪32 من أسعار المواد الغذائية وفي الفترة السابقة تم اصدار قرار بإعفاء السلع من الجمارك، وهذه كانت الأزمة الأولى والآن نحن بوضع أخطر.

وأكمل: تم إعفاء الواردات من السلع الأساسية من الجمارك ولكن رغم ذلك الأسعارارتفعت، بحيث ارتفع الطحين بنسبة 10٪.

وختمت: تم التواصل مع جميعة نقابة الدواجن وتم العمل على مسارين الأول، إجبار كل المزارعين على طرح ما لديهم من دجاج في الأسواق، الثاني: وقف ارتفاع الأسعار والثبات على سعر كيلو الدجاج 14 شيكل وعدم التلاعب بالسعر.

تشكيل لجنة متابعة 

أعلنت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة ، اليوم الثلاثاء الموافق 5/4/2022، عن تشكيل خلية إدارة أزمة الأمن الغذائي لاسناد جهود وزارة الإقتصاد لتوفير السلع.

وقالت اللجنة: اتخذنا إجراءات لتعزيز استيراد السلع عبر الإعفاء الضريبي، موضحةً أنها اتخذت قرارًا بتصفير رسوم الإدخال على اللحوم البيضاء.

وتوقعت انتهاء أزمة الدجاج في العشر الأوائل من رمضان، قائلةً إنها عقدت سلسلة للقاءات مع أصحاب مزارع الدجاج والحبش وتم الاتفاق على أن يكون السعر للمواطن كيلو 14 شيكل.

وأكدت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، أنها ستعمل على مساعدة المستوردين للسلع خلال شهر رمضان، معبرةً عن تقديرها لوقفة عدد كبير من التجار لعملهم في تعزيز الأمن الغذائي.

البوابة 24