البوابة 24

البوابة 24

روسيا تعلن تدمير أنظمة صواريخ مضادة للطائرات في أوكرانيا

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، عن قسام موسكو بتدمير أنظمة صواريخ إس-300 المضادة للطائرات كانت دولة أوروبية قد أرسلتها إلى أوكرانيا.

وقالت الوزارة، إن صواريخ كاليبر روسية تم إطلاقها من البحر أمس الأحد، وتمكنت من تدمير أربع منصات صواريخ من طراز إس-300 كانت مخبأة في حظيرة طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية، مشيرةً إلى أن 25 جنديا أوكرانيا أصيبوا في الهجوم.

ولم تكشف الوزارة عن الدولة الأوروبية التي زودت كييف بأنظمة إس-300، إلا أن منظومة المدفعية المضادة للطائرات من طراز إس-300 الروسية التصميم تعتبر من ضمن الأسلحة المحددة التي طلبتها السلطات الأوكرانية من الدول الغربية.

منظومة الدفاع الجوي إس-300

وكانت وكالات أنباء قد نقلت عن رئيس وزراء سلوفاكيا إدوارد هيغير قوله في الثامن من أبريل الجاري، إن بلاده أرسلت منظومة للدفاع الجوي من طراز إس-300 إلى أوكرانيا، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعني أن سلوفاكيا انضمت للنزاع مع روسيا.

وقال هيغير عبر حسابه في فيسبوك يوم الجمعة الماضي: "يمكنني أن أؤكد أن جمهورية سلوفاكيا قدمت منظومة الدفاع الجوي إس-300 إلى أوكرانيا".

وتابع هيغر، أثناء توجهه إلى كييف، إن هذه "الهبة" تعد استجابة لطلب مساعدة قدمته أوكرانيا لتمكينها من ممارسة "الدفاع المشروع عن النفس" بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، موضحًا أن تقديم المنظومة "لا يعني أن جمهورية سلوفاكيا أصبحت طرفا في النزاع المسلح في أوكرانيا".

وتابع: "ستساعد هذه الصواريخ في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء بمواجهة العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا".

وأضاف هيغير، أن سلوفاكيا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، ستحصل خلال الأيام الفادمة على منظومة دفاع مضاد للصواريخ إضافية من حلفائها بدون كشف المزيد من التفاصيل.

وكانت موسكو حذرت في وقت سابق، من تقديم أي منظومات دفاع جوي حديثة إلى أوكرانيا، كما حذرت من أنها يمكن أن تستهدف إمدادات السلاح الغربية لها.

سكاي نيوز