البوابة 24

البوابة 24

العلماء يحذرون من تفشي فيروس قد يؤدي إلى وباء جديد يضرب دول العالم

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وجه العلماء تحذيرًا هامً من أن تفشي فيروس زيكا قد يحدث في أي وقت، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن طفرة واحدة قد تؤدي إلى وباء كبير في بلدان العالم المختلفة.

ويؤدي الفيروس الذي يحمله البعوض حاليًا إلى الإصابة بمرض خفيف فقط لدى البالغين، إلا أن تأثيره على الأطفال الذين لم يولدوا بعد يمكن أن يكون مدمرًا ، ويسبب تلفًا في الدماغ وتشوهات خلقية.

وتمت ملاحظة الفيروس وهو من سلالة مشابهة ومتقاربة لـ حمى الضنك، بشكل خاص لأنه يسبب صغر حجم الرأس لدى الأطفال حديثي الولادة، وفقًا لصحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

طفرات فيروس زيكا

وأظهرت ورقة بحثية جديدة من علماء أمريكيين يعملون في معهد "لا جولا" لعلم المناعة في كاليفورنيا، أن عالم الطب يجب أن يكون على اطلاع على الطفرات الجديدة من فيروس زيكا وكذلك يبقى العالم متيقظًا لهذا الفيروس.

وفيما يتعلق بالاختبارات المعملية، فقد قام الفريق بتمرير الفيروس بين الفئران وخلايا البعوض عدة مرات، مما أدى إلى تغييرات طفيفة يمكن أن تؤدي إلى ولادة سلالة جديدة، وحذر العلماء من أن سلالة جديدة من الفيروس ستكون قادرة على تفادي الأجسام المضادة بين السكان حيث منحت موجة سابقة من العدوى مناعة القطيع.

وقال الباحثون: "منذ الانتشار الهائل لفيروس فيروس زيكا في الأمريكتين في 2015-2016 ، كان أحد التحديات الرئيسية هو فهم دوافع تطور ZIKV واستغلال هذه المعرفة لتسهيل التنبؤ بتفشي المرض في المستقبل".

ديلي ستار