البوابة 24

البوابة 24

احذر.. تناول واجبة واحدة من هذه الأطعمة يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

توصلت دراسة علمية حديثة، أن تناول وجبة واحدة من الأطعمة فائقة المعالجة مثل رقائق البطاطس والحلويات والشوكولاتة والبرجر، قد يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 9٪.

واعتمد باحثون من جامعة نيويورك، على بيانات دراسة أجريت على 3003 بالغين في منتصف العمر، لفحص دور الأطعمة فائقة المعالجة في أمراض القلب والأوعية الدموية.

الأطعمة فائقة المعالجة

وتوصل الباحثون إلى أن الإفراط في تناول الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وقال فيليبا جول، المعد الرئيسي للدراسة: "تضيف النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى فوائد القلب والأوعية الدموية للحد من الأطعمة فائقة المعالجة".

كما يرتبط تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية وغيرها من الأطعمة الخفيفة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، فعند معالجة الأطعمة، قد تتسبب في إزالة العناصر الغذائية الجيدة والفوائد الأخرى، التي تحدث بشكل طبيعي، مع إضافة العناصر الغذائية غير المفيدة والمضافات الغذائية.

أضرار الأطعمة فائقة المعالجة

وأشار فريق الدراسة، إلى أن المعالجة تعمل أيضًا على تغيير الهيكل المادي للأطعمة، ويرتبط تناول الأطعمة فائقة المعالجة بعدد من الحالات والمشكلات الصحية، بما في ذلك: زيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري النوع 2، وأمراض القلب.

ويمثل تناول الأطعمة فائقة المعالجة ما يزيد عن نصف السعرات الحرارية اليومية في النظام الغذائي الأمريكي العادي، ويتم استهلاكها بشكل أكبر في جميع أنحاء العالم.

روسيا اليوم