البوابة 24

البوابة 24

روسيا تعلن نجاح قواتها في السيطرة على ماريوبول باستثناء هذه المنطقة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

كشف سيرغي شويغو، وزير الدفاع الروسي، اليوم الخميس، عن نجاح قوات بلاده في السيطرة على مدينة ماريوبول كاملةً ما عدا مصنع "آزوفستال"، وقام شويغو بإبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بذلك.

جاء ذلك، بين رفض مجموعة من المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول الاستسلام، إلا أنهم طالبوا المجتمع الدولي بـ"ضمانات أمنية"، في حين تسعى القوات الروسية للاستيلاء على هذه المدينة الاستراتيجية التي تقع في جنوب شرق أوكرانيا بأكملها.

اقتحام مصنع "آزوفستال"

ووجه الرئيس الروسي، قوات بلاده بعدم اقتحام مصنع "آزوفستال" بمدينة ماريوبول، مؤكدًا على ضرورة إحكام الطوق عليها "كي لا تقدر حتى الذبابة على المرور"، حيث قال في اجتماع مع وزير الدفاع سيرغي شويغو اليوم الخميس: "أعتبر الاقتحام المقترح للمنطقة الصناعية أمرا غير مجد، وآمر بإلغائه".

وأشار بوتين، إلى أن السبب وراء قرار إلغاء اقتحام "آزوفستال" يعود إلى اعتبارات إنقاذ أرواح الجنود الروس، قائلًا: "هذا هو الحال عندما يجب أن نعتني - أكثر من أي وقت آخر - بالحفاظ على حياة وصحة جنودنا وضباطنا. ليست هناك حاجة للنزول إلى السراديب والزحف تحت أرض هذه المنشآت الصناعية، أغلقوا هذه المنطقة الصناعية حتى لا تستطيع الذبابة من المرور بها".

كما أشار بوتين، إلى أن موسكو تضمن الحياة والمعاملة اللائقة لقوات الجيش الأوكراني حال قرروا الخروج من مصنع "آزوفستال".

تحرير ماريوبول

وفي السياق ذاته،قال وزير الدفاع الروسي لـ "بوتين"، إنه تم تحرير مدينة ماريوبول "عاصمة كتيبة آزوف" الأوكرانية، وتمت محاصرة نحو ألفي مسلح في منطقة مصنع "أزوفستال".

وقال شويغو خلال الاجتماع: "تم تحرير ماريوبول من قبل القوات المسلحة الروسية وقوات جمهورية دونيتسك الشعبية، وفلول التشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب مطوقون بشكل كامل في منطقة المصنع".

صدى نيوز