البوابة 24

البوابة 24

بينها "الانتقاد اللاذع".. تعرف على أبرز علامات فشل الزواج

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تتعرض الحياة الزوجية بين الشريكين إلى الكثير من المشكلات التي تعكر صفوها، والتي في بعض الأحيان تدفع الأزواج إلى الانفصال والطلاق، وهناك مجموعة من العلامات التي تدل على انهيار وتدهور علاقتكَ بزوجتكَ وتهدد زواجكَ بالفشل، وهو ما سنقدمه لك في المقال التالي.

علامات فشل الزواج

قلة التواصل

يسبب قلة التواصل بين الزوجين في الانفصال والبعد عن بعضهما، ولهذا إذا اكتشفت أنكَ لا تتحدث مع زوجتكَ، فأنت تمر بأولى مراحل فشل الزواج، حيث ينتج عن قلة التواصل فقد كل طرف المرونة والقدرة على الاستماع للآخر، بل يعتاد على اتخاذ أهم قراراته بصورة فردية، وهو ما يؤثر على نفسيته ويُشعره بعدم مشاركة الطرف الآخر حياته.

استخدام العنف في الخلافات

يعتبر العنف سواء كان لفظيًا أو جسديًا أحد أهم أسباب فشل الزواج، حيث لا يحتمل أي شخص التعرض للعنف خلال الخلافات، بل يجعل هذا العلاقة الزوجية تنهار وتنتهي بالطلاق بسبب عدم إحساس الزوجة بالأمان.

الانتقاد اللاذع والمستمر

بالتأكد لا بأس من توجيه الانتقاد البناء الذي يهدف إلى مساعدة الطرف الآخر على التحسن، بل هذا النوع من الانتقاد يساعد على تقوية العلاقات الزوجية، أما النقد اللاذع والمستمر وتوجيه اللوم للآخر، فيؤدي إلى شعور الزوج أو الزوجة بالتقصير، ومن ثم ظهور المشاعر السلبية وفقدان القدرة على التسامح بين الزوجين، وعدم تقبل الانتقاد بل الشعور بأنه مصدر إزعاج، وهو من أبرز أسباب فشل الزواج.

إفشاء الأسرار

يعتبر إفشاء الأسرار الزوجية ومشاركتها مع الغير أحد أسباب فشل الزواج، لأنه بمثابة بمنزلة تجريد الطرف الآخر من خصوصيته وعدم احترامه، وتتضمن الأسرار الأشياء المهمة والتافهة، ومنها: أسرار العلاقة الحميمية بين الزوجين، أسرار خاصة بمرض الطرف الآخر، أسرار مالية، أسرار خاصة بالعمل.

قلة ممارسة العلاقة الحميمية

تعتبر العلاقة الحميمية بين الزوجين تعبيرًا عن مشاعر المودة والعاطفة بينهما، ولذلك يعتبر الفتور الجنسي علامة من علامات فشل الحياة الزوجية، وذلك لأن العلاقة الحميمية تمنح الأمان النفسي والجسدي للزوجين، وفي حال غيابها والانقطاع عنها لفترات طويلة تظهر الخلافات والمشكلات المستمرة بينهم مما يؤدي إلى انهيار الزواج.

مجلة الرجل