البوابة 24

البوابة 24

الكشف عن شرط الاتحاد الأوروبي مقابل تحويل دعمه للسلطة الفلسطينية

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي

فلسطين- البوابة 24

يصر الاتحاد الأوروبي، على ربط المساعدات المالية السنوية المرصوده لدعم السلطة الوطنية الفلسطينية، بشرط محددة.

ويربط الاتحاد الأوروبي تحويل المساعدات المالية السنوية الخاص بالسلطة الفلسطينية، بتغيير المنهاج التعليمي الفلسطيني في الضفة الغربية، وذلك بعد ضغط ممثل دولة المجر، وفقاً صحيفة "يسرائيل هيوم".

وأجل الاتحاد الأوروبي مطلع العام الجاري تحويل 214 مليون يورو كمساعدات سنوية للسلطة الفلسطينية، حيث أيد أعضاؤه شرط المجر بتغيير المناهج الدراسية الفلسطينية في مدارس الضفة.

وذكرت الصحيفة العبرية أن الاتصالات التي تجريها السلطة الفلسطينية مع دول العالم في الأيام الأخيرة لا تتعلق فقط بالتوتر في القدس والاقتحامات الإسرائيلية للأقصى، بل تركزت أيضا على إمكانية الحصول على الدعم والمساعدات المالية لتجاوز الأزمة المالية التي تعصف بالسلطة.

وركزت السلطة الفلسطينية على الجهود الدبلوماسية على أعلى المستويات تجاه الأوروبيين، وتهدف هذه الاتصالات والضغوط إلى الحصول بأسرع وقت ممكن على مساعدة مالية سنوية تقدر بمئات الملايين من الدولارات كان يفترض أن يحولها الاتحاد الأوروبي إلى رام الله.

ويأتي موقف الاتحاد الأوروبي والتأخير في تحويل الدعم والمساعدات المالية في وقت تعصف بالسلطة الفلسطينية أزمة مالية، حيث تحتاج السلطة إلى المال أكثر من أي وقت مضى، فيما نقلت الصحيفة عن مسؤول في السلطة الفلسطينية قوله "لن نوافق على الدعم والمساعدة المشروطة".

وقام كبار قادة السلطة الفلسطينية بإرسال رسائل واضحة إلى الأوروبيين بهذه الروح في الأيام الأخيرة، حيث أعربوا عن امتعاضهم من مماطلة الاتحاد الأوروبي في تحويل الدعم والمساعدات.

البوابة 24