البوابة 24

البوابة 24

هل تؤدى زكاة الفطر عن الجنين الذي لم يولد في رمضان؟.. الأزهر للفتوى يجيب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أعلن مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني، أن زكاة عيد الفطر واجبة على كل مسلم ذكر أو أنثى، كبير أو صغير، غنيّ أو فقير، يتوفَّر لديه قوته وقوت أولاده من حاجاته الأصلية يوم العيد وليلته.

وتابع الأزهر للفتوى، إن زكاة الفطر لا يتم إخراجها عن المتوفي قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، ولا عن الجنين إذا لم يولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، لافتًا إلى أنه يُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي لم يولد عند بعض الفقهاء.

مقدار زكاة الفطر

وأعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، في وقت سابق أن مقدار زكاة الفطر لهذا العام 1443هـ /2022م يبلغ 15 جنيهًا كحد أدنى للفرد الواحد، وهو ما تم الاتفاق عليه مع دار الإفتاء المصرية.

كما أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع، أن مقدار زكاة الفطر يكون من غالب قوت أهل البلد وباعتبار أن غالب قوت أهل مصر هو القمح، وصاع القمح يعادل 2 كيلو جرام تقريبًا؛ فتقدر هذه القيمة بنحو 15 جنيهًا كحد أدنى للبدل النقدي، ومن زاد فهو خير له.

أما عن توقيت إخراج زكاة الفطر، فيجوز إخراجها من أول يوم في رمضان وحتى قُبيل صلاة عيد الفطر المبارك، ومن أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة تطوع.

وأشارت اللجنة، إلى أنه يمكن دفع القيمة في زكاة الفطر، وإليه ذهب الحنفية وبه قال معاوية -رضي الله عنه-، وعمر بن عبد العزيز والحسن البصري وغيرهم، بل هو أولى لتيسير الأمر للفقير.

مصراوي