البوابة 24

البوابة 24

"زيارة المقابر".. أغرب عادات الدول العربية للاحتفال بـ عيد الفطر 2022

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

بالرغم من تشابه المواطنين في معظم الدول العربية في الكثير من العادات والتقاليد الخاصة بالاحتفال بعيد الفطر 2022، إلا هناك بعض التقاليد التي تميز هذه البلدان وتتوارثها الأجيال وتظل متمسكة بها، بالرغم من كل تلك التطورات التي يشهدها العالم في الفترة الأخيرة، ونقدم لك في المقال التالي أبرز العادات والتقاليد بمعظم الدول العربية وكيف يقضي المسلمون يوم العيد.

مصر والعيدية

من أبرز مظاهر الاحتقال بعيد الفطر 2022 في مصر هي إقامة صلاة العيد في الساحات الكبرى في الصباح الباكر، ويعمد المواطنون إلى ارتداء ملابس جديدة في الغالب، ثم يتوجهوا لزيارة المقابر للترحم على موتاهم وقراءة الآيات القرانية بقربهم.

وعلى الصعيد الآخر، تقوم السيدات بتحضير المأكولات من معجونات وحلويات خاصةً "كعك العيد" الذي يعتبر أبرزما يقدم خلال الزيارات فضلًا عن الأنواع الأخرى كالرقاق و"الفتة" واللحوم.

وأهم ما يميز المصريين في عيد الفطر 2022، هو "العيدية" والهدايا والعيدية التي تتبادل بين الأقارب والأصحاب، كما يعتبر المصريين مناسبة العيد فرصة لمصالحة الأقارب والجيران الذين بينهم قطيعة رحم أو عداوة.

المغرب والجلباب الأبيض

يتمسك أهالي المغرب ببعض الطقوس والعادات التي تنفرد بها عن باقي البلدان العربية عند الاحتفال بعيد الفطر 2022، حيث يبدأ اليوم عندهم بأداء صلاة العيد، وارتداء الزي التقليدي المغربي "الجلباب الأبيض " و"البلغة"، بينما تقوم النساء بنقش الحنة علي أيديهم وأرجلهم حيث يرتبط نقش الحنة عندهم بالمناسبات السعيدة .

وفيما يتعلق بالمأكولات التي تحضر في عيد الفطر 2022، فتختلف من منطقة مغربية لأخري وأشهرها "التقلية"، وفيما يعرف بـ"قضبان الشواء" فضلًا عن تقديم الخطيبة إلي خطيبها الفواكه المجففة مثل اللوز والتمر.

السعودية تستعد بالطعام

أما في المملكة العربية السعودية، فهي تستعدللاحتفال بمظاهر العيد قبل العيد نفسه بعدة أيام، وذلك بشراء الأطعمة اللازمة كالكبسة والهريس والمرقوق والمصابيب والمراصيع والملابس وتجهيز الحلويات الخاصة كـ"الكليجية" والمعمول.

ومع الساعات الأولى من يوم العيد يتجمع الناس للصلاة، مهنئين بعضهم بالتحية الخاصة بهم "عساكم من عواده " و" كل عام وأنتم بخير " و" تقبل الله طاعتكم " و"من العايدين الفايزين"، وتعمد الكثير من الأسر السعودية إلى إستئجار "إستراحة " يتجمع بها جميع أعضاء العائلة، وتقام بها الولائم والذبائح كما تعقد الجلسات العائلية بها التي تتجلي بها أسمى الروابط الإنسانية، فضلًا عن ممارسة الألعاب بين الكبار والصغار.

وهناك العديد من الأسر التي تجتمع في المنتزهات والمرافق الترفيهية والحدائق والمساحات الخضراء لقضاء اليوم هناك، بينما البعض الآخر من العائلات تتوجهة للتجمع في بيت شيخ كبير العائلة.

اليمن وحرق الحطب

تبدأ احتفالات اليمنين بعيد الفطر المبارك مع بدر العشر الأواخر من رمضان، ومن أغرب العادات والتقاليد التي تميزهم هي جمع الحطب ووضعة على هيئة أكوام عالية ويتم حرقها جميعًا ليلة العيد، وتعبر هذه العادة عن حزنهم علي مفارقة رمضان واستقبال العيد.

بينما يقوم أهل القري بنحر الذبائح وتوزيع لحومها علي الجيران والأصدقاء، كما أنهم يقيمون بداخل مجالس طيلة أيام العيد لتبادل الحكاوي، وإقامة الرقصات الشعبية، والدبكات .

ويقضي أهالي المدن العيد بتبادل الزيارات العائلية، وتقديم العدية للأطفال، وأيضًا من العادات التي تميز اليمنيين جائزة يجعلها المجتمع اليمني عن صيام رمضان تعرف محلياً باسم "جَعَالة العيد"، وهي مازالت علامة لازمة للمنازل في اليمن وبها وحدها يُقابل الزائر أول ما يقابل هذه الأيام.

وعن الأكلات الخاصة، فهي "السَّلتة" وتتألف من الحلبة المدقوقة وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والأرز والبيض، وتحرص النسوة اليمنيات على تقديم أصناف من الطعام للضيوف في العيد، ومنها: بنت الصّحن أو السّباية، وهي عبارة عن رقائق من الفطير متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي.

فلسـطين والأغاني

يؤدي الشعب الفلسطيني صلاة العيد في المسجد الأقصى الشريف بالرغم من محاولات منعهم من قبل المحتلين، وتستعد النسوة بعمل الحلويات الشعبية.

وأبرز ما تقدمه العوائل في فلسطين البرازق والنقوع، وهي بذور لها رائحتها الزكية، وهناك أغاني يؤديها الأطفال في اليوم الأخير من شهر رمضان، وأخرى تغنى أيام عيدالفطر 2022.

السودان وزيارة المرضى

يستعد الأهالي في السودان من منتصف شهر رمضان لاستقبال عيد الفطر 2022، ويقوم البيت على قدم وساق للاستعداد للمناسبة العظيمة، حيث تعد أصناف الحلوى بكميات وفره.

ومن أبرز العادات الأخلاقيه للسودانين في العيد، توافد رجال الحي في كثير من القرى إلى منزل أحد الكبار، كل يحمل إفطاره، ثم يخرجون جماعات لزيارة المرضى وكبار السن.

الوفد