البوابة 24

البوابة 24

"كاسر الأمواج" .. الجيش الإسرائيلي يكشف 4 مراحل للتعامل مع الضفة وقطاع غزة.. ويزعم "حماس مرتدعة"

الجيش الاسرائيلي
الجيش الاسرائيلي

فلسطين- البوابة 24

كشف رئيس قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي الجنرال عوديد بسيوك، اليوم الجمعة 29/4/2022، تفاصيل تعامل الجيش في الضفة الغربية وقطاع غزة، في عملية أطلق عليها "كاسر الأمواج". 

وأوضح الجنرال بسيوك خلال مقابلة مع صحيفة "يديعوت آحرنوت" أن عملية "كاسر الأمواج" تقوم على 4 أسس وهي "إحباط عمليات، دفاع، إدارة وسياسة مدنية، سياسة العقوبات الاقتصادية".

وحول "سياسة العزل"، فكشف رئيس قسم العمليات  بالجيش الإسرائيلي، أن جيشه اعتمداها في محافظة جنين عبر شن حملات اعتقال فيها لا سيما في مدينة جنين ومخيم جنين والقرى المحيطة بهما.
 
فيما اعترف بسيوك بـ "استمرار ارتفاع" مستوى المقاومة الشعبية، فيما زعم أن حركة "حماس" مرتدعة في المرحلة الحالية مستدركاً "لكن لا يمكن التكهن بما ستقدم عليه لاحقاً.

وأشار إلى اعتقال أكثر من 300 فلسطيني في القدس المحتلة، كاشفاً أن "قسماً كبيراً منهم من فلسطينيي الداخل المحسوبين على الحركة الإسلامية الشمالية المحظورة؛ وهي الحركة الإسلامية التي يقف على رأسها الشيخ رائد صلاح، والتي تم حظرها وإخراجها عن القانون في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2015 بقرار من الكابينت السياسي والأمني للحكومة الإسرائيلية في عهد رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو. 

وكشف بسيوك، أن إسرائيل وافقت مؤخراً على تشكيل "الحرس القومي الوطني"، والمقصود به تخصيص ثلاثة ألوية في حرس الحدود والجيش لصالح الجبهة الداخلية والتي ستكون مهامها الرئيسية في حال اندلاع حرب قادمة على أي من الجبهات تأمين الأوضاع في داخل إسرائيل وتأمين حركة نقل الجنود والعتاد الأسلحة للجبهات المختلفة. 

العلاقات الإسرائيلية العربية 

وكشف رئيس قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي الجنرال عوديد بسيوك، خلال مقابلة صحفية مع "يديعوت أحرونوت" تفاصيل حساسة حول العلاقات الإسرائيلية "العسكرية والأمنية" مع بعض الدول العربية، كالدول التي وقعت "اتفاقيات أبراهام" (الإمارات، المغرب، البحرين، والسودان) عام 2020.

ووصف الجنرال بسيوك، العلاقات الإسرائيلية مع الإمارات والمغرب والبحرين والسودان بـ "الذخر الإستراتيجي" موضحاً أنها فتحت للإحتلال الإسرائيلي مجالات تعاون لا سابق لها.

أما عن العلاقات الأردنية الإسرائيلية، فوصفها رئيس قسم العمليات بجيش الإحتلال بـ "الذخر الاستراتيجي" الذي ينبغي على إسرائيل الحفاظ عليها. 

في ذات السياق، كشف بدوره النقاب عن زيارة سرية لقائد عسكري عبري إلى "تل أبيب"، فضل عدم ذكر اسمه، قائلاً "لن أقول من أي دولة، هنا وعلى مدار عشر دقائق جال جنرال عربي ببصره في أنحاء مدينة تل أبيب".

وقال الجنرال الإسرائيلي، أن القائد العسكري العربي عبر عما يشاهده في "تل أبيب" قائلاً " لو كنت ستقول لي قبل عام أنني سأقف هنا في مكتب مقر وزارة الأمن الإسرائيلية في البرج جي (في قلب تل أبيب)  لما كنت أصدق ذلك".

وشدد رئيس قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي الجنرال عوديد بسيوك، مرة أخرى خلال المقابة الصحفية، على أن العلاقات بعض الدول العربية الموقعة لـ"اتفاقيات أبراهام" عام 2022، هي ذخر استراتيجي لإسرائيل وعلينا أن نحافظ عليها. 

 

البوابة 24