البوابة 24

البوابة 24

بالصور: أغرب عادات استقبال عيد الفطر 2022 في الدول العربية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تختلف عادات استقبال عيد الفطر 2022 في الدول العربية والإسلامية، إلا أنها تتفق جميعها على نشر الفرح والسعادة فى نفوس أفراد الأسرة، من أشهر هذه العادات، تحضير حلوى العيد من كعك وبسكويت وغريبة وتوزيعها على الأطفال، توزيع العيدية على الأطفال لشراء ما يحلو لهم، إلا أنه هناك بعض الطقوس الغريبة لاستقبال عيد الفطر في بعض الدول، والتي نستعرضها لك في المقال التالي.

القرع على الطبلة

يحتفل الشعب التونسي بأول أيام العيد ببعض العادات الغريبة، ولعل أشهرها، قيام أحد الأشخاص بالسير في الميادين والطرقات حاملاً طبلة وعصاه ويقوم بالقرع عليها ويسمى بـ"بوطبيلة"، وهو يشبه المسحراتى في مصر، ليهنىء الناس بحلول العيد مقابل الحصول على بعض النقود.

 

بوطبيلة

 

زيارة المقابر

ومن العادات الغريبة عند الشعب المصري، هي زيارة المقابر في أول أيام العيد، سواء عيد الفطر أو الأضحى، ويقومون بتوزيع الخبز صدقة على روح المتوفى ووضع الزهور على قبره، ويعتبر هذا الطقس غريب ولا يناسب مظاهر العيد التي تدعو للبهجة والسرور.

 

زيارة المقابر

 

مشاهدة موكب أمير المدينة

أما في نيجيريا، فيقوم الشعب النيجيري بانتظار مشاهدة موكب أمير المدينة ومواكب الوزراء عند المرور بالشوارع بعد تأدية صلاة عيد الفطر ، وهذا أحد أهم طقوس الاحتفال بعيد الفطر فى نيجيريا.

 

نيجيريا

 

الرقص بالخناجر والبندقية

وفي اليمن، اعتادت العائلات على بعض الطقوس التي تشير إلى استقبال عيد الفطر، ومن أبرزها، اجتماع الشباب للرقص على دق الطبول، وعزف بعض الأغانى التراثية الخاصة بأول أيام العيد، ويسمى هذا التقليد بـ"الطاسة"، وذلك بهدف إدخال البهجة والسرور في نفوس أهل البيت والتعبير عن الفرحة بحلول العيد، كما يقوموا بممارسة تقليد آخر يطلق عليه "برع"، والذى يعتمد على الرقص بالخناجر، مع وضع البندقية على الكتف.

 

طفل يمنى

 

تهليل وحناء

ويحتفل الشعب العماني بأول أيام عيد الفطر بإجراء تقليد شعبى يسمى بـ"التهلولة"، حيث يخرج الرجال مصطحبين المصابيح للتهليل والتسبيح مرتدين الملابس الشعبية والخنجر والبنادق، بينما ترتدى النساء الحلى ويضعن الحناء للأطفال للاحتفال بالعيد.

 

التهلولة

اليوم السابع