البوابة 24

البوابة 24

احذر.. هذه العلامات تشير إلى إصابتك بـ "النوبة القلبية"

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

عادةً ما يرتبط تدفق الدم بالأوعية الدموية للإنسان بكفاءة عضلة القلب ومدى قدرتها على الانقباض والانبساط بحسب المعدلات الطبيعية، وهذا يعني أن أي خلل في هذا العضو بالجسم قد يقود إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم تداركه مبكرًا.

والنوبات القلبية تعتبر من المشكلات الصحية التي قد تؤدي إلى الوفاة حال لم يتم علاج الأسباب مبكرا، وهناك مؤشرات قد تنبئ الإنسان باحتمال تعرضه لمشكلة في القلب قريبا.

تعريف النوبة القلبية

والنوبة القلبية هي عبارة عن خلل في عمل القلب يؤدي إلى مشكلة في تدفق الدم عبر الشريان التاجي إلى أحد أجزائه، ووجود شعور بعدم الارتياح في منطقة الصدر يعتبر من أكثر العلامات شيوعًا التي تسبق حدوث النوبات القلبية.

كما تعتبر عدم الراحة في الصدر من العلامات الأكثر شيوعًا لاحتمالية الإصابة بالنوبة القلبية في المستقبل، وذلك لأن انسداد الشريان التاجي يتسبب في الشعور لعدة دقائق بألم أو ضيق أو ضغط في الصدر.

أعرض النوبة القلبية عند النساء

وبالرغم من أن المشكلة الصحية واحدة إلا أن أعراضها عند النساء قد تختلف عن الرجال، حيث تشير التقارير الطبية إلى أنهن يشعرن بأعراض مثل عسر الهضم والغثيان وآلام المعدة قبل التعرض للنوبات القلبية.

وقد يكون ظهور الألم في أحد الذراعين مقدمة للإصابة بالنوبات القلبية ويظهر ذلك في صعوبة تحريكه، ويضاف إلى ذلك الشعور بالدوار نتيجة تراجع قدرة القلب على ضخ الدم في الأوعية الدموية.

والشعور المفاجئ بالتعب يمكن أن يكون من علامات اقتراب الإصابة بالنوبات القلبية خاصة إذا ارتبط ذلك بممارسة أي نشاط بدني لم يكن يجعلك تشعر بذات التعب في الماضي.

ديلي ميديكال