البوابة 24

البوابة 24

"الفاو": انخفاض أسعار الغذاء العالمية بشكل طفيف عدا القمح  

"الفاو": انخفاض أسعار الغذاء العالمية بشكل طفيف عدا القمح  
"الفاو": انخفاض أسعار الغذاء العالمية بشكل طفيف عدا القمح  

فلسطين - البوابة 24

 

شهدت أسعار الغذاء العالمية بشكل طفيف للشهر الثاني على التوالي في مايو الماضي، عدا القمح الذي ارتفع مرة أخرى مع احتدام الأزمة الأوكرانية وحظر الهند تصديره، -وفقا لما أعلنته منظمة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة.

أسعار الغذاء العالمية

 

وأكدت وكالة "فرانس برس" أن الحرب الروسية في أوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى مستوى قياسي في مارس الماضي، حيث يعد كلا البلدين من المصدرين الرئيسيين للسلع الزراعية، ما أثار مخاوف من أزمة جوع عالمية.

بينما انخفض مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بنسبة 0.6 % في مايو مقارنة بشهر أبريل مع انخفاض أسعار منتجات الألبان والزيوت النباتية، ومع ذلك.

أسعار القمح

 

يشار إلى أنه رغم الانخفاض الطفيف، لا تزال الأسعار أعلى بنسبة 56.2% عما كانت عليه قبل عام، كما ارتفعت أسعار القمح بنسبة 5.6 % في مايو مقارنة بالشهر السابق.

وتابعت "الفاو": "الأسعار ارتفعت كنتيجة لحظر التصدير الذي أعلنته الهند والمخاوف بشأن توفير المحاصيل في العديد من البلدان المصدرة الرئيسية فضلا عن انخفاض عمليات الإنتاج في أوكرانيا بسبب العملية العسكرية الروسية"، مشيرة إلى إن أسعار الزيوت النباتية تراجعت 3.5 % لأسباب منها رفع إندونيسيا الحظر عن تصدير زيت النخيل.

سبوتنيك