البوابة 24

البوابة 24

مشاكل الشعر.. هل ترتبط بضغوط الحياه والحاله النفسيه؟

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

اعتادت جداتنا على مقوله الشعر تاج المراه وبالفعل الشعر الجميل رمز جتذبيه وجمال لدى المراه والرجل على حد سواء ويسعى الجميع  دائما وبكل الطرق الممكنه  الى امتلاك شعر جميل وصحي  ولكن الشعر كأي جزء في جسم الانسان يعاني احيانا من ضعف وتساقط واشار خبراء الشعر والاطباء الجلديه الى ان جزء كبير من مشاكل الشعر كتساقط الشعر او الصلع او الشيب الزائد في سن مبكر قد يكون بسبب اضطرابات نفسيه وضغوط حياتيه 

هل هناك علاقة بين ضغوط الحياه وبين مشاكل الشعر ؟

دورة حياة الشعر : هناك ما يقرب من 120-150 ألف ضفيرة شعر فى رأس كل منا ,, منهم 90% فى مرحلة نمو ,, تنمو حوالى 1-1.5 سم فى الشهر الواحد . وتستمر فى النمو من عام إلى عامين ,, بعد ذلك تدخل فى مرحلة راحة لمدة 3-4 شهور قبل أن يبدأ الشعر فى التساقط ويستبدل بخصلات جديدة . عادة ما يتساقط شعرنا بمعدل 100 خصلة فى اليوم الواحد من دون حتى أن نلاحظ ذلك ” هذا ما تقوله الدكتورة كارولين جاكوب مؤسس جراحة التجميل والجلدية بشيكاغو ,, وتتابع الدكتورة جاكوب ” فى بعض الأحيان قد يشكل الضغط تأثيرا على الشعر فيجعل عدد أكبر من البصيلات تدخل فى مرحلة الراحة فى وقت واحد ومن ثم تبدا بالتساقط كلها متجمعة بعد 3-4 شهور

 يكون تساقط الشعر أحد أعراض تأثر الجسم بالتوتر الفسيولوجى كالحمية الغذائية أو بعض الأمراض ,ولكن يؤكد المختصون في هذا المجال  أنه تأثير مؤقت ما دام السبب مؤقتا ,, فى أى وقت يزول السبب يعود الشعر إلى دورة حياته الطبيعية .

. لماذا يتساقط الشعر ؟ هناك أسباب مختلفة ومتنوعة لتساقط الشعر كلها تغير من النظام الفسيولوجى للجسم ,, من أهم هذه الأسباب الآتى : 1- عند بدأ تناول حبوب منع الحمل وعند التوقف عنها أيضا

2-فقدان أكثر من 15 باوندا من الوزن و اتباع حمية قاسية

3-بعد الولادة عند بعض السيدات حيث ينقص مستوى هرمون الاستروجين ..

4- التعرض لحمى شديدة ,, أو عدوى قاسية

5- بعض الأدوية التى تعالج ارتفاع ضغط الدم , وأمراض الغدة الدرقية

6- نقص فيتامين (د) , أو زيادة فيتامين(أ).

الأمر المزعج أنه من الصعب معرفة السبب وراء تساقط الشعر ,, لأنه سيكون عليك البحث فى حياة المريض لمدة 3 أو 6 شهور وأحيانا 9 شهور قبل بدأ شعره بالتساقط

تاثير الحاله النفسيه والعاطفيه على تساقط الشعر : إذا عانيت من حالة عدم استقرار اسري مشاكل عائليه او حتى الطلاق  لا قدر الله ,, فمن الممكن أن تقل شهيتك للطعام و تخسرين بعض الوزن , أو تقل ساعات نومك , كل هذه الأشياء تشكل ضغطا نفسيا يعمل على اختلال توازن الجسم … مما يؤدى معه بالضرورة لتساقط الشعر … بالنسبة لك سيدتى فالأمر مختلف قليلا ,, فأنت تمرين بالكثير من التغيرات خلال حياتك , تبدأين حياتك عادة وشعرك فى كامل صحته وحيويته , ثم تتزوجين فتختلف الأمور قليلا إذا بدأت بتناول بعض الحبوب لمنع الحمل … ثم تقررين الإنجاب فتتوقفى عن تناولها , هذا يسقط الشعر قليلا … فى مرحلة الحمل يحتفظ الجسم خلال تسعة شهور كاملة بكل الخصلات التى كان من المفروض أن تتساقط فى دورتها الطبيعية فتلاحظين أن شعرك أصبح أكثر كثافة … بعد الولادة وخلال 3-6 أشهر تسقط كل تلك الشعيرات … أيضا معظم النساء يتبعن حمية غذائية بعد الولادة مما يساعد على تساقط الشعر

اغذيه مفيده تساعد على الحفاظ على الشعر 

في بعض الاحيان  يكون تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ عليه.

وعند نقص المعادن اللازمة للشعر يبدأ في التقصف، والتساقط التدريجي على حسب العناصر التي فقدها الجسم، وأثرت على الشعر.

اليك اهم الاغذيه لمنع تساقط الشعر 

1- السبانخ واللحم البقري "الحديد"الأطعمة التي تحتوي على الحديد مهمة جدًا للحفاظ على صحة الشعر، ويوصي الأطباء بالحرص على إدراجها ضمن النظام الغذائي للأشخاص الذين يرغبون في حماية شعرهم من التساقط، وتحتوي السبانخ واللحم البقري على عنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم.

2- البيض والبقوليات "الزنك"أظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين عانوا من تساقط الشعر كان لديهم نسب منخفضة من عنصر الزنك داخل أجسامهم، لذا ينصح الأطباء بالحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي عليه للوقاية من تساقط الشعر، ويحتوي البيض والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون على الزنك بكميات مناسبة.

3- الجزر "فيتامين A"الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين مفيدة للجسم بشكل عام ولصحة الشعر بشكل خاص، ويوصي خبراء التغذية العلاجية بالتركيز على تناول الأطعمة الصفراء مثل الجزر، والبرتقال، والبطاطس، وحتى السبانخ للحصول على البيتا كاروتين.

4- السلمون "فيتامين D"فيتامين D من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، ويمكن للجسم أن يقوم بتخليق الفيتامين في صورته الحيوية بعد التعرض للشمس لفترة كافية، كما تحتوي أطعمة مثل السلمون وبياض البيض على الفيتامين المفيد لصحة العظام والشعر.

5- المكسرات "عنصر السيلينيوم"تحتوي المسكرات على عنصر السيلينيوم المفيد لصحة الشعر، ويرتبط تساقط الشعر بنقص مستويات هذا العنصر في الجسم، وغالبًا ما تتناقص مستويات السيلينيوم بسبب اضطرابات الغدة الدرقية، أو بسبب الإصابة بفيروس الإيدز، أو بسبب غسيل الكلى.

6- البطاطس "البيوتين"تحتوي البطاطس والسبانخ والبيض على عنصر البيوتين، وهو صورة حيوية من صور فيتامين B6 ويسمى أيضًا بفيتامين B7، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تلف الأعصاب، وتساقط الشعر.

7- الأسماك "أحماض أوميجا"أحماض اوميجا 3، 6 مفيدة لصحة القلب والمخ، كما تمنع أيضًا تساقط الشعر، وينصح الخبراء بتناول الأسماك وبخاصة السلمون للحصول عليها، أو تناول المكسرات، أو استخدام زيوت عباد الشمس، أو السمسم للحصول عليها.

8- زيت النعناع تحتوي الزيوت الأساسية "النعناع وإكليل الجبل" على مضادات أكسدة، ومضادات التهابات مفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، وتساعد على حماية الشعر من التساقط بشكل خاص.وينصح الخبراء بتدليك فروة الرأس باستخدام زيت النعناع أو زيت إكليل الجبل، لأنهما يساهمان في الحد من تساقط الشعر.

9- العسل والقرفةالعسل والقرفة وزيت الزيتون وصفة قديمة للحفاظ على صحة الشعر، ومنعه من التساقط، وينصح الخبراء بتسخين نصف كوب من زيت الزيتون وإضافة ملعقتين من القرفة والعسل مع القليل من بيضة نيئة، وخلطهم سويا ووضعهم على الشعر لمدة 10 دقائق لحمايته من التساقط.

10- الزبادي تحتوي الزبادي على فيتامين D وفيتامين B5 بالإضافة للكالسيوم والبروتين اللازم لمنع تساقط الشعر، والحفاظ على البصيلات، وينصح المتخصصون بتناول الزبادي قليل الدسم لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من الزبادي كامل الدسم.


 

البوابة 24