البوابة 24

البوابة 24

أحدث تصميمات للبرك الخارجيّة.. أشكال خلابة بمساحات متنوعة  

أحدث تصميمات للبرك الخارجيّة.. أشكال خلابة بمساحات متنوعة  
أحدث تصميمات للبرك الخارجيّة.. أشكال خلابة بمساحات متنوعة  

فلسطين - البوابة 24

 

تعتبر البرك الخارجيّة، من أحدث الديكورات التي تميز المكان في عصرنا الحالي، فهي تدخل في إطار تصميم حدائق المنازل والفلل.
ويعتمد مهندسو الديكور، على تصميم أشكال خلابة بمساحات متنوعة تلائم جميع الأماكن والأزواق، حيث إن الخضرة التي تحيط بالبرك تعطي إحساسًا خلابًا، وتلائم الطبيعة أكثر من المساحات الفارغة.

الأشياء يجب مراعاتها عند تصميمات البرك الحديثة 

1- مكان البرك


يمكن اختيار أي مكان في الحديقة ليستقبل البركة، وليس الجزء الخلفي من الفناء حصرًا، كما هو شائع، علمًا بأن البركة التي تتقدّم الواجهة الأماميّة للبناء تساهم في تجميل مظهر الأخير.

121000.jpeg
 

قد تستوي البركة فوق الأرض او تتساوى بها، وقد تتحمّل حضور النوافير، والممرّات الخشبيّة أو تلك المصنوعة من "البلكسي" فوقها، وتتزين بالحبال، وذلك في حال كانت البركة تشغل مساحة كبيرة من الحديقة.

2- الخضرة المحيطة بالبركة

 

قد تحوط الخضرة البركة، التي تجاور الجلسة الخارجيّة المصنوعة من الخيزران أو من أي مادة أخرى ومكان الأكل أو قد تتوسّط البركة الجلسة. في الحالتين، لا تستوي البركة مع الأرضية، بل تعلو عنها. تصمّم دواخل البركة من الموزاييك الأزرق، فيما يُزنّر "الباركيه" المكان، ويصنع أرضيّة الجلسة.

120998.jpeg
 

لا حدود لأشكال البرك الخارجية، مع أهمّية اختيار العناصر الأخرى التي تحوط بالبرك من ممرّات ومزروعات منسجمة مع الشكل المختار.

3- أشكال البرك

 

قد تتفرّع من الشكل الهندسي أشكال إضافيّة، كما عند اختيار البركة دائريّة الشكل وصغيرة، متصلة بدائرة أخرى متوسّطة الحجم، فدائرة ثالثة أكبر.

120996.jpeg
 

وتُساهم الأشجار وتشكيلات النباتات والإضاءة (السبوتات)، في إتمام تصميم البركة متعدد الوحدات، وتجاوز جلسات عدة البركة، التي تتطلب مساحة لا يستهان بها لتنفيذها، في هذه الحالة.

4- إضاءة البرك

 

سواء كانت البركة تستوي فوق الأرض أو تتساوى بالأخيرة، يركّز مصمّم الديكور على الإضاءة الداخليّة الخاصّة بالعنصر التصميمي المذكور، كما على الإضاءة الخارجيّة. لناحية الإضاءة الداخليّة، تستقبل البركة الإضاءة الملوّنة، علمًا أن الصفراء منها خصوصًا تحقّق جماليّة في التصميم. عن الإضاءة الخارجيّة، هي تتمثّل بـ"السبوتلايت" التي تحوط البركة المستوية بالأرض أو الإضاءة الموزعة على الجدران التي تصنع البركة أو على حوافها.

البوابة 24