البوابة 24

البوابة 24

إرتفاع أسعار النفط في ظل التوترات في الخليج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين، إلى أعلى مستوياتها في حوالي 13 شهرًا، حيث أدت المخاوف من التوترات المتزايدة في منطقة الخليج إلى عمليات شراء جديدة، في حين أن الآمال بأن تحفيز الولايات المتحدة وتخفيف عمليات الإغلاق ستعزز الطلب على الوقود.

وارتفع خام برنت 1.09 دولار أو 1.8 بالمئة إلى 63.52 دولار للبرميل في الساعة 0428 بتوقيت جرينتش بعد أن صعد إلى أعلى مستوى في الجلسة عند 63.76 دولار وهو أعلى مستوى منذ 22 يناير كانون الثاني 2020.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.28 دولار أو 2.2٪ إلى 60.75 دولار للبرميل. لامس أعلى مستوى منذ 8 يناير من العام الماضي عند 60.95 دولار في وقت سابق من الجلسة.

أفاد التلفزيون السعودي الرسمي، أن التحالف قال في وقت متأخر يوم الأحد إنه اعترض ودمر طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات أطلقتها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران تجاه المملكة، مما أثار مخاوف من تجدد التوترات في الخليج.

قال كازوهيكو سايتو، كبير المحللين في شركة سمسرة السلع فوجيتومي، إن "ارتفاعًا مبكرًا في أسواق النفط نتجت عن الخبر".

وأضاف "لكن الارتفاع كان مدفوعا أيضا بتزايد الآمال بأن التحفيز الأمريكي وتخفيف الإغلاق سيعزز الاقتصاد ويغذي الطلب". وأشار إلى أن خام غرب تكساس الوسيط قد يتراجع بسبب جني الأرباح حيث وصل إلى مستوى 60 دولارًا رئيسيًا.

دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة لتحقيق أول إنجاز تشريعي كبير في فترة ولايته ، حيث لجأ إلى مجموعة من المسؤولين المحليين من الحزبين للمساعدة في خطته للإغاثة من فيروس كورونا البالغة 1.9 تريليون دولار.

يذكر أن أسعار النفط ارتفعت خلال الأسابيع الأخيرة أيضًا مع شح الإمدادات، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تخفيض الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين المتحالفين في مجموعة أوبك +.

وكالات