البوابة 24

البوابة 24

فيديو: تعرف على موعد إطلاق جواز السفر "البيومتري" الفلسطيني.. ورسوم إصداره بالضفة وغزة

جواز السفر "البيومتري"
جواز السفر "البيومتري"

فلسطين- البوابة 24

كشف يوسف حرب وكيل وزارة الداخلية، اليوم الإثنين الموافق 27/6/2022، مصير إطلاق جواز السفر الفلسطيني الممغنط  أو الرقمي، والمعروف باسم "البيومترك" أو "البيومتري" ، في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

وأعلن حرب خلال حديثه صباح اليوم مع "صوت فلسطين" الرسمي، أن فلسطين على أبواب إصدار جواز السفر البيومتري خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح وكيل وزارة الداخلية، أنهم حالياً في طور تجريب نظام "البيومتري" الجديد حتى لا يتم الوقوع في أخطاء بعد إطلاقه، مؤكداً انه تم تجريبه فعلياً وكان هناك نتائج جيدة وإيجابية.

وأوضح بدوره، أن الوزارة بانتظار موافقة منظمة الطيران العربية، حتى يكون جواز السفر الفلسطيني البيومتري بمواصفات دولية.

وأكد حرب، أن فلسطين على ابواب إطلاق جواز السفر البيومتري خلال الأيام القليلة القادمة، وسيكون هناك احتفالية بمناسبة هذه البشرى السارة على حد قوله. 

شكل جواز البيومتري 

وحول شكل الجواز الرقمي، والمعروف باسم "البيومترك" أو "البيومتري"، أوضح حرب أنه لن يكون مختلف عن شكل جواز السفر الفلسطيني العادي.

وكشف أن عملية إصدار جواز السفر البيومتري ستكون بشكل تدريجي وليس مرة واحدة (..) مثلا في المرحلة الأولى يمكن تطبيقه في محافظة رام الله وبعدها الخليل وبعدها نابلس وهكذا. 

وكشف وكيل وزارة الداخلية أيضاً، أن الوزارة تقوم حالياً  بتركيب كافة الأجهزة في المحطات الداخلية المنتشرة في محافظات الضفة الغربية ولاحقا في قطاع غزة ثم الشتات. 

وأضاف "لن تستطيع إصدار جواز سفر بيوميتري لكل المواطنين مرة واحدة لأنها تحتاج وقت طويل"، مشيرًا إلى أنه "خلال عامين سيكون فقط الإصدار للجواز البيومتري في فلسطين".

رسوم جواز السفر الرقمي 

وحول رسوم إصدار جواز السفر البيوميتري، فقال: "الرسوم التي تدفع من قبل المواطن الفلسطيني على جواز السفر العادي هي نفسها التي ستدفع على جواز السفر البيوميتري ولا يوجد أي تعديل بهذا الخصوص".

مواصفات جواز السفر البيومتري 

الجواز الرقمي، والمعروف باسم "البيومترك" أو "البيومتري" هو جواز "رقمي، الكتروني" يرتكز على التكنولوجيا المتطورة، حيث يقوم برط مميزات حيوية في جسم الانسان بتكنولوجيا التحقق الذكي. 

وبسبب تعريفه المبسط، فانه يحمل العديد من الاسماء باللغة العربية، جواز السفر البيولوجي، جواز السفر الإلكتروني، جواز السفر الرقمي، وهو جواز سفر مزوّد بشريحة ذكية.

خصائص جواز السفر الفلسطيني الإلكتروني "البيومترك"

جواز السفر الفلسطيني البيولوجي، هو بطاقة مزوده برقاقة ممغنطة بحجم (SIM card) وهي رقاقة معروفه عالمياً لكل جوازات السفر في العالم، تحوي على “معلومات معولمة” تتضمن التفاصيل الحيوية لحامل الجواز كـ "بصمة العين" ومزايا المنطقة المحيطة بالأنف وكذلك المنطقة المحيطة بالفم، وخطوط الجبين، واستدارات أسفل الذقن وكل الملامح البيولوجية المتعلقة بالوجه.

مميزات الجواز البيومتري 

في لقاء سابق، مع وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية، يوسف حرب، أوضح أن مميزات الجواز الفلسطيني الإلكتروني: من الجيد أن يحمل المواطن الفلسطيني بطاقة مقروئه الكترونياً مثل كل المواطنين حول العالم، حيث تعتمد على بصمة اليد وبصمة الوجه، مضيفاً " لدينا طموح كبير من خلال استخدام هذه البطاقة الذكية، ان نقوم بادخال كل البطاقات التي يستخدمها المواطن، من بطاقة سواقة، وتأمين صحي على نفس البطاقة". 

 

البوابة 24