البوابة 24

البوابة 24

لكِ سيدتي.. أفضل طريقة لشراء زيت زيتون عالي الجودة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


يعرف زيت الزيتون بقدرته على تعزيز صحة القلب والدماغ، كما أنه يساهم في الوقاية من السرطان وتعزيز المناعة، إلا أن عملية الشراء تمثل أهمية كبيرة لاختيار منتج عالي الجودة يستطيع توفير كل هذه الفوائد الصحية.

ويعتبر زيت الزيت، أحد أهم العناصر البارزة تحديداً في حمية البحر المتوسط الموصى بها من قبل عدد كبير من المنظمات الصحية حول العالم.


نصائح عند شراء زيت الزيتون

وعندما تذهبين لشراء زيت الزيتون، عليكِ بشراء زيت الزيتون البكر الممتاز، وهو ما سيظهر أمامك مكتوبا على صدر العبوة، فهذا الزيت له حموضة قصوى تبلغ 0.8% ويتم إنتاجه بالعصر البارد، وهو ما يعني أن الزيت لم يتم تسخينه في عملية الإنتاج ولم يخضع لعمليات كيميائية مثل الزيت المكرر على سبيل المثال.

تسبب إضافة الحرارة إلى الزيتون، في استخراج المزيد من الزيت من الزيتون، إلا أنه في نفس الوقت تدمر النكهات الرقيقة والروائح المميزة جدًا لزيت الزيتون البكر الممتاز.

وتجدر الإشارة إلى أن "الضغط على البارد" يعني عند درجة حرارة لا تتجاوز 80.6 درجة فهرنهايت (27 درجة مئوية)، وليس في الواقع "بارد".

وينصح بشراء زيت الزيتون حديث الإنتاج، فزجاجة جيدة من زيت الزيتون البكر الممتاز لها تاريخ "عصر" أو تاريخ البيع (عادة بعد سنة واحدة من العصر) على الملصق، لذلك ستعرف عمر المنتج.

ولا يكون زيت الزيتون مع التقدم في العمر، فإذا قمت بتخزينه بشكل صحيح، بعيدًا عن الضوء والحرارة (ليس على ظهر الموقد أبدا!) فإن زجاجة جيدة من زيت الزيتون لن تفسد خلال فترة وجودها في مطبخك.

ومن القواعد الأساسية الجيدة شراء ما تستهلكه في شهر للحفاظ على زيت الزيتون الطازج، فعلى الرغم من ميلنا الطبيعي إلى ربط اللون الغني العميق بالنكهة والجودة الأفضل، إلا أن اللون الفعلي لزيت الزيتون لا يُحكم بدقة على جودته.

ويمكن أن يتراوح لون زيوت الزيتون البكر الممتاز من الأخضر العشبي العميق إلى الذهبي المصفر المشرق، ويرجع هذا التباين فقط إلى مستوى الكلوروفيل في الزيتون عند عصره.

تجنبي زيت الزيتون المعبأ في زجاجة شفافة، مهما كانت جميلة وجذابة، فالضوء هو العدو الأكبر لزيت الزيتون ومن المحتمل أن يكون الزيت الموجود بداخله قد فقد معظم نكهته ورائحته، بحثي عن زيت الزيتون البكر الممتاز في عبوات زجاجية داكنة والأفضل من ذلك، في علب غير شفافة.

سيدتي