البوابة 24

البوابة 24

انتبه.. هذا الألم يشير إلى إصابتك بـ "الذبحة الصدرية"

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


تحدث الذبحة الصدرية عادةً عندما يتأثر تدفق الدم إلى القلب، وهي ألم في الصدر يرتبط في الغالب بنوبة قلبية، وتعد أحد أعراض مرض الشريان التاجي الذي من الضروري اكتشافه مبكرًا حتى يتمكن المريض من علاجه في الوقت المناسب.

ومن الناحية الطبية، تعرف عادة باسم الذبحة الصدرية أو بألم الصدر الإقفاري، وقد تكون الذبحة الصدرية عبارة عن ألم لمرة واحدة أو يمكن أن تتكرر حتى بعد العلاج.

وأكد خبراء الصحة، أن آلام الذبحة الصدرية تختفي بسرعة، وتساعد تغييرات الأدوية ونمط الحياة على السيطرة على هذه الحالة.


كيف تكتشف الذبحة الصدرية؟

وفي الغالب يصعب التمييز بين الذبحة الصدرية وآلام الصدر الناتجة عن عسر الهضم أو المعدة، وهناك بعض الأعراض المعروفة للذبحة الصدرية والتي تساعد في اكتشاف هذا الألم على الفور، وهي: الحرقان، والشعور بالامتلاء، والشعور بالضغط على القلب.

ويشبه ألم الصدر المصاحب للذبحة الصدرية الطعنة، ولا يظهر هذا النوع من آلام الصدر في حالات أخرى، ومن الأعراض الأخرى للذبحة الصدرية الألم الذي يصيب أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراعين والرقبة والكتف وحتى الفك.

وبجانب كل هذه الأعراض، يعاني الشخص من الدوخة والتعب ومشاكل التنفس والتعرق بغزارة أثناء الذبحة الصدرية، وهذه الأعراض لا توجد في آلام الصدر التي تحدث بسبب عسر الهضم.

وبعيدًا عن الأعراض المتعلقة بالألم، هناك العديد من علامات الذبحة الصدرية الأخرى التي تساعد في تحديد النوبة القلبية المحتملة، وهي: التقيؤ، اضطراب المعدة، ألم خلف عظم القفص الصدري، ألم في الظهر، ألم مفاجئ في الحلق، وفي حالة ظهور هذه العلامات دون أي سبب، يجب على المرء أن يرى الطبيب.

ديلي ميديكال