البوابة 24

البوابة 24

ظهور سلالاتان جديدتان من فيروس كورونا في هذه الدولة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


انتشرت سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد، بشكل كبير في الولايات المتحدة، حيث باتت سلالات BA.4 و BA.5، تشكل خطر حوالي نصف الحالات النشطة في البلاد، وذلك بحسب أحدث بيانات التسلسل المتاحة.

وأكد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنه تم تحديد 52 في المائة من الحالات المتسلسلة بسبب السلالات الجديدة خلال الأسبوع الذي انتهى في 25 يونيو مجتمعة، لتجاوز سلالة BA 2.12.1 السائدة سابقًا، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


نشأة السلالات الجديدة

ومن المتوقع أن كلا السلالتين نشأتا في جنوب إفريقيا، حيث تم اكتشف سلالة أوميكرون الأصلية لأول مرة أيضًا، على عكس المتغيرات الفرعية السابقة للسلالات شديدة العدوى، ومن المتوقع أنها قادرة على التهرب من المناعة الطبيعية التي توفرها عدوى أوميكرون السابقة.

ويعتبر هذا تحديًا كبيرًا لمسؤولي الصحة، حيث أن عدد كبير ممن يجب أن يكونوا في مأمن من العدوى لعدة أشهر في المستقبل، قد يتعرضوا للعدوى بشكل غير متوقع ويؤدي إلى زيادة أخرى.

ورغم ذلك، لم يكن لانتشار هذه السلالات تأثير كبير على عدد الحالات، حيث ارتفعت الإصابات اليومية بنسبة 10 في المائة فقط لتصل إلى 109384 حالة في اليوم، وهو نطاق ظلت فيه حتى الشهر الماضي، وسجلت الولايات المتحدة أيضًا 398 حالة وفاة يوميًا ، بزيادة قدرها 14 بالمائة على أساس أسبوعي.

ويمثل المتغير BA.5 الآن 36.6 في المائة من الحالات، باعتبارها السلالة الأكثر انتشارًا في البلاد تشكل BA.4 ، التي تشترك في العديد من السمات نفسها مع BA.5 ، 15.7 بالمائة من الحالات.

ديلي ميل