البوابة 24

البوابة 24

أفضل رجيم لخسارة الوزن الزائد قبل عيد الأضحى.. تعرف عليه

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يرغب عدد كبير من الناس وخاصةً السيدات في الحصول على جسم مثالي، وذلك عن طريق اعتماد أفضل رجيم، وهو ما سنوضحه لك بالتفصيل في السطور التالية.

أفضل رجيم لخسارة الوزن الزائد 

أكدت اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، على ضرورة التركيز على الخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والألياف، وتجنّب السكر؛ لأنَّ الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه ترتبط بدهون الجسم.

شرب كميات كافية من الماء 

وعن أفضل رجيم للحصول على جسم رشيق قبل عيد الأضحى، قالت ميرنا إنه هناك العديد من الطرق التي يساهم فيها الماء في تحسين شكل الجسم وكيفية معالجة الدهون، لذلك احرص على تناول ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يومياً.

واضافت: "يمكنكِ تعويض نقص المياه عن طريق شرب السوائل الأخرى مثل شاي الأعشاب والعصير والثمار الغنية بالماء مثل البطيخ، الشمام، الخيار".

احصل على قسطٍ كافٍ من النوم

لا يجب أن تتخلى عن التمتّع بساعات نوم جيدة؛ فالنوم يلعب دوراً رئيسياً في تسهيل وظائف نظام التمثيل الغذائي، ويدخل بشكل مباشر مع جميع العمليات التي تعزّز خسارة الوزن، لذلك احرص على النوم لفترة تتراوح بين 7 و8 ساعات في الليلة الواحدة.

الحدّ من الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات خلال الفطور والغداء فقط، وعوضاً عن تناول الكربوهيدرات البسيطة الموجودة أساساً في الخبز والحبوب والمعجنات، يمكنكِ تناول الأرز البني وحبوب الكينوا.

ولا يعد استهلاك كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة خياراً جيداً لنظام غذائي صحي، بالإضافة إلى أن هذه العادة مضرّة بمخططاتك لفقدان الوزن، ويمكن لهذه الكميات إرهاق الجهاز الهضمي وإبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يدعو إلى تقسيم الطعام على 5 أو 6 وجبات صغيرة طوال اليوم.

تقليل استهلاك الملح

على الرغم من أنه مكوّن شائع الاستخدام في المطبخ، إلا أنه يتسبّب في مضاعفات سلبية على الصحة وشكل الجسم، ويمكن لاستهلاكه على نحو مفرط التسبّب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم وانتفاخه، لذا، تجنّب إضافة الملح إلى الطعام، واستخدم التوابل والأعشاب للحصول على النكهة التي تريدينها.

ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية المناسبة أفضل مكمّل للنظام الغذائي الصحي، وذلك لفوائد هذه الأنشطة البدنية وتأثيرها الإيجابي على عملية التمثيل الغذائي ودورها في تحفيز نشاط الجسم. ومن هذا المنطلق، فإنَّ اتباع تدريب روتيني أو ممارسة الرياضة مفيد للصحة.

مارس التمارين الرياضية المفيدة لصحة القلب لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم طوال 5 أيام في الأسبوع، واجمع بين التدريبات المفيدة لصحة القلب وتمارين القوة والتحمّل.

ديلي ميديكال