البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو والصور: تعرف على أفضل دعاء يوم عرفة 2022.. وهذا فضل صيامه

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


دعاء يوم عرفة 2022، من الأمور المهمة التي يبحث عنها الكثير من المسلمين حول العالم مع بدأ العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث تفصلنا أيام قليلة عن الوصول ليوم عرفة، والذي يعتبر أحد أهم الأيام في العام على الإطلاق، كما تم ذكر فضل هذا اليوم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، لذلك يستحب فيه التقرب بالدعاء إلى الله بالأدعية المختلفة للفوز بالأجر والثواب والتكفير عن الذنوب والخطايا التي يرتكبها المسلم طوال العام.


أفضل دعاء يوم عرفة 2022

دعاء يوم عرفة 2022 هو أحد أهم الأمور خلال هذه الأيام، حيث أن يوم عرفة هو من أفضل أيام العام، كما أنه من أفضل الأيام عند الله، ويتقرب فيه المسلمون من الله بالتضرع والتوبة والمغفرة كما تجاب فيه الدعوات، لذا يفضل دعاء الله بأفضل الأدعية لتفوز بالأجر والثواب.

1.webp

دعاء يوم عرفة 2022.. دعاء مستجاب

عن دعاء يوم عرفة 2022.. دعاء مستجاب، فمن أفضل الأدعية التي يمكنك ترديدها خلال هذا اليوم ما يلي:

  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهَلْ أو يُجهَلْ علي، اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلًْا، وأنت تجعل الحزن سهَلًْا إذا شئت سهَلًْا.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.
  • اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.
  • اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

2.jpg
 

فضل يوم عرفة في القرآن الكريم

يوم عرفة هو أحد أفضل الايام عند الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي فضل هذا اليوم من القرآن الكريم:

  • هو أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها، حيث قال الله - عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2].
  • يوم عرفة هو أحد أيام أشهر الحج، حيث قال الله - عز وجل- : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.
  • يعتبر أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله - عز وجل- : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28].
  • هو أحد أيام الأشهر الحرم، حيث قال الله- عز وجل- : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39].


فضل صيام يوم عرفة

أما عن فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج من السنة النبوية، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ". وهو ما يشير إلى أن هذا اليوم هو من أعظم الأيام عند الله .

البوابة 24