البوابة 24

البوابة 24

بدون أدوية.. مكونان يقللان خطر الإصابة بالحساسية الغذائية لدى الأطفال

فلسطين - البوابة 24


كشفت دراسة طبية جديدة أجريت في "معهد كارولينسكا " بالسويد، أن الحساسية الغذائية سواء كانت الخفيفة إلى الحادة أو المهددة للحياة، تؤثر على ما بين 2 إلى 5% من جميع الأطفال.

وقالت الدراسة، إن إدخال الأطعمة المسببة للحساسية، مثل الفول السوداني والبيض إلى الأنظمة الغذائية للأطفال مبكرًا، قد يقلل من خطر إصابتهم بالحساسية الغذائية.


خطر الإصابة بحساسية الطعام

وفحص الباحثون في "معهد كارولينسكا " في السويد، بالتعاون مع أقرانهم في جامعة ستوكهولم بالسويد، ومستشفى جامعة "أوسلو"، خطر الإصابة بحساسية الطعام في سن الثالثة، حيث تم إعطاء الأطفال أجزاء صغيرة منتظمة من الطعام الذي يحتوي على الفول السوداني والحليب والبيض من سن ثلاثة أشهر.

وكشفت النتائج أن الأطفال الذين تلقوا أطعمة مبكرا سجلوا نسب إصابة بمقدار 1.1% برد فعل تحسسي تجاه أحد الأطعمة، مقارنةً بنسبة 2.6% بين الأطفال الذين لم يتم تقديم الطعام مبكرًا لهم.

وأكد القائمون على الدراسة، أن التقديم المبكر للأطعمة المسببة للحساسية قلل بوضوح خطر الإصابة بحساسية الفول السوداني، وهي حساسية تستمر مدى الحياة ويمكن أن تسبب ردود فعل خطيرة.

وكانت وكالة الغذاء الوطنية السويدية، قد اقترحت السماح للأطفال الرضع بتذوق الطعام المنتظم في موعد لا يتجاوز سن أربعة أشهر خاصة مع ملاحظة عدم وجود ردود فعل تحسسية خطيرة ناتجة عن الإدخال المبكر للأطعمة المسببة للحساسية في النظام الغذائي للأطفال الرضع فضلا عن تمكينهم من تكوين مناعة طبيعية ضد الحساسية الناتجة عن تناول هذه الأطعمة.

ويب طب