البوابة 24

البوابة 24

انتبهي.. تناول هذا المشروب أثناء الحمل يؤخر نمو طفلك

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


توصلت دراسةعلمية حديثة، أجراها علماء يابانيون من جامعة "هوكايدو"، أن تناول القهوة خلال فترة الحمل، ولو حتى باعتدال، قد يؤثر على قدرة الطفل على الحبو أو المشي في عمر عام واحد.

وبحسب ما ذكرته مجلة "Early Human Development" العلمية، فقد قام الباحثون بتحليل بيانات من 87106 أمهات في دراسة تم إجراؤها على مستوى البلاد في اليابان، ودرس الخبراء تواتر تناول النساء للكافيين أثناء الحمل، وكذلك المهارات الحركية للطفل في سن السادسة والثانية عشر.
 

مخاطر تناول القهوة أثناء الحمل

وتوصل التحليل، إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يتناولن أكثر من 300 ملليغرام من الكافيين يوميًا، أي حوالي ثلاثة أكواب من القهوة سريعة التحضير، لديهم مخاطر منخفضة لتأخر النمو الحركي عند بلوغهم ستة أشهر، ولكن في عمر 12 شهرًا زاد هذا المعدل بشكل كبير، وكان أعلى بنسبة 1.11 مرة.

ويرى الباحثون، أن البيانات التي تم التوصل إليها حول النمو الحركي للأطفال البالغين من العمر ستة أشهر يجب تفسيرها بحذر، لأنه في هذا العمر يكون تقييم المهارات الحركية للطفل أكثر صعوبة.

وأعرب العلماء عن أملهم في أنه على الرغم من أن سبب هذا الارتباط لم يتضح بعد، إلا النتائج ستشجع النساء الحوامل على الحد من تناول الكافيين.

وسوف يقوم الباحثون بإجراء دراسات إضافية لتتبع ديناميكيات تأخر النمو الحركي الإجمالي، والتي تم تسجيلها في سن 12 شهرًا والناجمة عن استهلاك الأم للكافيين، مع تقدم الأطفال في السن

ديلي ميديكال