البوابة 24

البوابة 24

بدون أدوية.. طريقة بسيطة لعلاج الصدفية باستخدام الكركم

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


تعرف الصدفية بكونها نوع من أنواع أمراض المناعة الذاتية، وتسبب الصدفية تهيج مزمن يصيب الجلد؛ مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء بارزة وقشور فضية، وتتراوح أعراضها ما بين البسيطة إلى الشديدة مع بعض الالتهابات.

ويعتبر الكركمين الموجود في الكركم مضاداً للالتهاب، ومن ثم فهو يساعد في التخفيف والتخلص من الالتهابات والآلام المصاحبة للمرض.

وتقول ميرنا الفتى اختصاصية التغذية: "يستخدم الكركم في الطب الشعبي لعلاج بعض الأمراض الجلدية، ومنها الصدفية بالطبع، والتي تعتبر مرضاً مناعياً ذاتياً يتسبّب في نمو خلايا الجلد بمعدّل أسرع من الطبيعي، كما يساعد الكركم والطرق الطبيعية الأخرى في تحسين الأعراض والتخفيف من حدّة المرض، مع التأكيد على ضرورة استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام أي منها إلى جانب الأدوية والعلاجات الموصوفة"، وعن طريقة استخدام الكركم فقد جاءت كالتال.


طريقتان لاستخدام الكركم

الكركم هو أحد أنواع التوابل العطرية المستخدمة بكثرة في تحضير الطعام، ومن المعروف أنه يحتوي على مادة الكركمين ذات الخصائص الطبية والعلاجية، والتي كثر الحديث عنها مؤخرًا كعلاج لمشكلة الصدفية التي تصيب الجلد وتتسبب في ظهور الأنسجة المتقشّرة غير الطبيعية.

وناقشت الكثير من الدراسات إمكانية علاج الصدفية بالكركم إما عن طريق تناوله أو تطبيقه على الجلد مباشرة، ويرى الباحثون أن للكركمين القدرة في التأثير على البروتين المسؤول عن تكاثر خلايا الجلد، وهو دور مهم في التخلص من الصدفية، وحسبما أثبتت الدراسات، فإنَّ الطريقة الأولى أكثر فاعلية من الثانية.


تناول الكركم

يمكن إضافة الكركم إلى أطباق الأرز والصلصات، فهو يضيف إليها نكهة لذيذة ولوناً مميّزاً، إلى جانب الفوائد الصحية المحتملة، ويمكنكِ بالطبع إضافة ملعقة واحدة من الكركم المطحون لكل طبق، ويبقى بالطبع خيار استخدام مكمّلات الكركم متاحاً لكِ.

وقد يفضّل البعض تناول هذه المكمّلات مع القليل من الفلفل الأسود لأنه يحسّن من امتصاص مادة الكركمين في الجسم، وربما تكونين من اللواتي يفضلن شرب الشاي الطبيعي الخاص بالكركم والذي يمكنكِ تحضيره من خلال إضافة ملعقة واحدة من الكركم إلى 4 أكواب من الماء، ثم وضع المزيج في وعاء على النار وتركه حتى يغلي، ثم تخففّ درجة الحرارة على الوعاء ومن ثم تترك ليهدأ لمدة 10 دقائق تقريباً، ويصفى المزيج المغلي، ويضاف إليه القليل من العسل والليمون لتحسين الطعم.


تطبيق الكركم على الجلد

يتم ذلك من خلال مزج كمية من الكركم بكمية مضاعفة من الماء، ثمَّ خلط المزيج جيداً في وعاء للطهي، ثمَّ وضع المزيج على النار بدرجة حرارة منخفضة.

انتظري حتى يبرد المزيج تماماً، ثم ضعيه على الجلد المصاب، ويمكنك الاحتفاظ به في البراد إن شئتِ لاستخدامه في وقت لاحق.

ويب طب