البوابة 24

البوابة 24

يعيش لمدة شهر.. فيروس كورونا يبقى طويلاً على هذا النوع من الطعام

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

في ظل غياب انتقال مجتمعي سابق لفيروس كورونا، ينتشر الفيروس المسبب لمرض "كوفيد - 19"في مناطق مثل جنوب شرقي آسيا، وهو ما دفع العديد من الفرق البحثية حول العالم إلى اختبار إمكانية انتقاله عبر منتجات اللحوم المعبأة.

وتوصلت دراسة سابقة لجامعة كامبريدج البريطانية تم نشرها على موقع «biorxiv» في أغسطس 2020، إلى أن الفيروس يستطيع البقاء لمدة 3 أسابيع على المنتجات المجمدة، حيث قاموا بتقطيع شرائح من سمك السلمون والدجاج من محلات السوبر ماركت في سنغافورة، وأضافوا إليها عينة من الفيروس، ثم تم تخزينها في درجات حرارة متجمدة، ما بين 4 درجات مئوية، وهي درجة حرارة التبريد القياسية، و20 درجة مئوية تحت الصفر، درجة حرارة التجمد القياسية، ووجدوا بعد 21 يومًا، أن الفيروس ما يزال موجودًا في عينات الأسماك واللحوم.


دراسة جديدة

وبأسلوب مقارب لما قامبه الباحثون في هذه الدراسة، أجرى باحثون من جامعة كامبل في ولاية نورث كارولاينا الأميركية دراسة جديدة نشرتها في 11 يوليو"مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والبيئية"، وأثبتت أن الفيروس يعيش مده تتجاوز الثلاثة أسابيع، وتصل إلى شهور.

ولم يستخدم الباحثون في الدراسة الجديدة فيروس كورونا المستجد، لكنهم استخدموا فيروسات مادتها الوراثية هي الحمض النووي الريبي مثل كورونا المستجد، وهي الفيروس ذو الغلاف الدهني (فاي 6)، بالإضافة إلى اثنين من الفيروسات التاجية الحيوانية، وهما فيروس التهاب الكبد الفئران (MHV) وفيروس التهاب المعدة والأمعاء المعدية (TGEV) .

وأضاف الباحثون هذه الفيروسات إلى منتجات اللحوم والأسماك عند درجة حرارة التبريد (4 درجات مئوية، أو 39.2 درجة فهرنهايت)، ودرجة حرارة التجميد (-20 درجة مئوية ، أو -4 درجة فهرنهايت)، ووجدوا أنه يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 30 يوما.

وبالرغم من أنك قد لا تقوم بتخزين اللحوم في الثلاجة لمدة 30 يومًا، فإنه يمكنك تخزينها في الفريزر لهذه الفترة، والدراسة الجديدة تنبهك إلى أن الفيروس يمكن أن يظل حيًا في درجة التجميد طوال تلك الفترة.

سبوتنيك