البوابة 24

البوابة 24

نتنياهو يستطلع آراء الشعب أملاً في استكمال المقاعد المطلوبة.. فما النتيجة؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تستعد إسرائيل إلى انتخاباتٍ جديدة تعتبر الرابعة خلال هذين العامين، وقد تقدَّم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستطلاع رأيٍ لشعبه لمعرفة ما إذا كان لديه شعبية تؤهله للحصول على المقاعد الكافية التي تمنحه حق تشكيل الحكومة، جاء ذلك بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس".


كما أن نتنياهو يتوقع أن يتقدم الشعب الاسرائيلي بشكره من خلال صناديق الاقتراع بسبب دوره الكبير والناجح عالمياً في إدارة حملية اللقاحات ضد وباء كوفيد 19، كما أنه قد أحرز اتفاقيات سلامٍ بشأن تطبيع العلاقات مع أربع دولٍ عربية.


والمعروف أن نتنياهو هو زعيم حزب الليكود الاسرائيلي، لكن ورغم ذلك فإنه يحتاج إلى ائتلاف مكون من شركاء تجعله يحرز 61 مقعداً من أصل 120 داخل الكنيست الاسرائيلي، لكي يضمن الغالبية.


وفي حال عدم تمكن بنيامين إحراز 61 مقعداً فلن يتمكن المعارضون من خلق أرضية مشتركة، مما قد يؤدي إلى إجراء انتخابات خامسة خلال مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات.


وقد أفاد جدعون رهط المحلل السياسي الإسرائيلي، أنه من المحتمل بقاء نتنياهو رئيساً للوزراء في الوقت الحالي وبحسب رأي جدعون فإن هذا مناسب لنتنياهو.


وأفاد رهد أن بنيامين نتينياهو يسهل عليه الذهاب إلى انتخابات خامسة وأيضاً سادسة ومن الممكن سابعة.


ولقد زار نتنياهو بشكل مفاجئ اليوم الاثنين بعد الظهر سوق محني يهودا في مدينة القدس وهتف أنصاره مشجعي لنتنياهو وفرحين بزيارته المفاجئة.


حيث صرَّحَ أمام الجمهور مرتدياً القناع الطبي للوقاية من فيروس كورونا وحوله حراسه الشخصيين: "ينقصنا مقعدان فقط" لتشكيل حكومة، مضيفا "صوتوا" لليكود.

روسيا اليوم