البوابة 24

البوابة 24

مأساة غير مسبوقة.. نفوق 3 آلاف طائر بحري في هذه الجزيرة

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


وجهت مؤسسة التراث القومي في بريطانيا، تحذيراً هامًا من تفشي إنفلونزا الطيور في سلسلة جزر بريطانية، وهو ما قد يتسبب في قتل عشرات الآلاف من الطيور البحرية في "مأساة برية غير مسبوقة".

وكشفت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية، أن حراس مؤسسة "ناشيونال تراست" الذين يعملون في جزر فارني قبالة ساحل نورثمبرلاند على المحيط الهادي، قاموا بجمع أكثر من 3000 طائر نافق حتى الآن من أجل حرقها.


مرض قاتل

وقالت المؤسسة، إن هناك تخوف من أن عدة آلاف آخرين قد استسلموا للمرض القاتل وسقطوا من المنحدرات في بحر الشمال، حيث تعتبر فارنس، التي ترعاها ناشيونال تراست، موطنًا مهمًا دوليًا لـ 23 نوعًا ، بما في ذلك البفن، حيث يعيش فيها نحو 200000 طائر.

وتعد الطيور التي تعشش في الجرف هي الأكثر تضرراً من تفشي إنفلونزا الطيور، حيث تتواجد بتلك المناطق طيور الغلموت والكيتيو والبفن الصغير المعروف باسم البافلينج.

وقالت الصحيفة، إن العاملين في صندوق حماية التراث ارتدوا بدلات واقية من المخاطر وأزالوا جثث الطيور لمنع المزيد من التلوث، ومن بين الضحايا طائر الخرشنة القطبية البالغ من العمر ثماني سنوات، والذي كان يطير من جزر فارن إلى القارة القطبية الجنوبية وعاد ثماني مرات خلال حياته ، ليغطي 144 ألف ميل.

وأشارت الصحيفة،إلى أن حوالي 45000 شخص يقومون سنويًا بزيارة جزر فارنس، لكن الجزر كانت مغلقة أمام الزوار في بداية هذا الشهر.

ديلي ميرور