البوابة 24

البوابة 24

سلامة معروف يكشف عن نسبة الصرف المتوقعة لرواتب موظفي غزة

رواتب الموظفين - أرشيفية
رواتب الموظفين - أرشيفية

فلسطين - البوابة 24

كشف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، عن نسبة صرف رواتب موظفي غزة في ظل الأزمة الطاحنة التي تعاني منها وزارة المالية في قطاع غزة.

وقال معروف في تصريحات صحفية إن: الرحلة التي وصلت لها حكومة غزة يستحيل فيها صرف الرواتب كما كانت في الأشهر السابقة، حيث وصلت النسبة إلى 60%، مما يدفع لانتظار انتهاء شهر يوليو الجاري لتحديد النسبة التي ستصرف بأقل ضرر للموظف.

وأوضح أن الحكومة تتبع خطة تقشف كاملة طالت كل نفقات الحكومة وأوجه الصرف المتنوعة كي تتجاوز الأزمة والتعافي منها بأسرع وقت، في ضوء الاعتماد بشكل كبير على الايرادات من التبادل التجاري مع الجانب المصري وما يتم تحصيله من جمارك.

وأضاف أن: الأزمة بدأت بعد تدخل الحكومة الفلسطينية في بعض السلع الضرورية وخاصة الوقود، الذي يشكل الرافد الأساسي لخزينة مالية غزة.

وأوضح  ارتفاع سعر كوب السولار (الكوب يعادل ألف لتر) من 820 دولاراً أميركياً إلى 1530 دولاراً، وهذا معناه زيادة السعر بنسبة 100%، في الوقت الذي كانت فيه الزيادة في السوق المحلي لا تتجاوز 13% إلى 14% حيث تحملت المالية فرق السعر.

وبلغ الفقد في ايرادات الوقود 17 مليون شيكل شهرياً، وهو الدعم المباشر الذي قدمته مالية غزة للمواطن خلال 3 أشهر مضت عبر الاستدانة من البنوك لسد العجز لديها.

العربي الجديد