البوابة 24

البوابة 24

مفاجأة سارة.. أطباء يتوصلون إلى علاج محتمل لمرض "الإيدز"

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


أعلن مجموعة من الأطباء في مؤتمر الإيدز 2022، الذي عقد في مونتريال بكندا، عن شفاء رجلاً كان يعاني من فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) منذ الثمانينيات، ليصبح رابع حالة شفاء من المرض، وذلك بعد خضوعه لعملية زرع خلايا جذعية لعلاج سرطان الدم.

وفقًا لما ذكرته شبكة "BBC"، لم يتناول المريض أية أدوية لعلاج الإيدز بعد إصابته بسرطان الدم "اللوكيميا" وهو في سن الـ 63.


علاج مرض الإيدز

وبحسب ما قاله للأطباء، يدخل الفيروس إلى خلايا الدم البيضاء عن طريق مدخل مجهري بواسطة بروتين يسمى CCR5.

ولدى بعض الأشخاص، ومن بينهم المتبرع، تحورات في بروتين CCR5 تغلق الباب وتبقي فيروس االإيدز بعيدا.

ومن جهتها، قالت طبيبة الأمراض المناعية، الدكتورة جانا ديكتر: "كنا في غاية الابتهاج لإخباره بأن جسده لم يعد به فيروس نقص المناعة المكتسبة وأنه لم يعد في حاجة لأدوية مضادة للفيروس".

وتعليقًا على النتائج، قالت الرئيسة المنتخبة للجمعية الدولية للإيدز، البروفيسورة شارون لوين: "لا يزال العلاج هو الهدف المنشود لأبحاث فيروس نقص المناعة البشرية".

وأوضحت أنه كانت هناك "بعض حالات الشفاء الفردية سابقاً قدمت أملا مستمرًا للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ومصدر إلهام للمجتمع العلمي".

وبدوره، قال المريض إن "سعادته لا توصف" لاختفاء الفيروس من جسده، ويعرف الرجل بمريض "مدينة الأمل" نسبة إلى اسم المستشفى التي كان يعالج فيها في دوارتي بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

سي إن إن