البوابة 24

البوابة 24

بشرى سارة.. هذه الفاكهة تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24
 

الزهايمر هو أحد الأمراض الذي لا يزال العلم واقفا أمامها دون أن يقدم دواءً فعالا للتخلص من هذا المرض الذي يسيطر على خلايا المخ ويمحيها، إلا أن العلماء زعموا أن تناول الفراولة قد يساعد في حماية الدماغ من مرض الزهايمر عن طريق الحد من الالتهابات.

وتوصل فريق من الباحثين بقيادة جامعة راش في شيكاغو بولاية إلينوي، إلى أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والذين يأكلون الثمار بانتظام لديهم عدد أقل من بروتينات تاو في أدمغتهم، مما قد يؤدي إلى مرض موهن بتركيزات أعلى.


فوائد الفراولة

وتعد الفراولة أحد أهم مصادر بيلانجونيدين، والتي يعتقد أنها مضادة للالتهابات، والبعض الآخر هو التوت والفاصوليا والخوخ والفجل، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وحذر العلماء من أن الدراسة كانت قائمة على المراقبة، بمعنى أنها لا تستطيع إثبات ما إذا كانت الفراولة هي التي تحمي من المرض أم عامل آخر.

وتم نشر الدراسة الأسبوع الماضي في مجلة مرض الزهايمر، ونظرت في دماغ 575 مريضا متوفى بمتوسط ​​عمر 91 عاما، لا أحد لديه مرض الزهايمر.

ولأكثر من عقدين من الزمن قبل وفاتهم، ملأ كل منهم استطلاعًا سنويًا لنظامهم الغذائي مما يسمح للباحثين بمتابعة الحالة، كما تم اختبار قدرتهم المعرفية سنويًا.

وتوصلت نتائج التشريح إلى أنه من بين المجموعة التي تناولت معظم الفراولة، لوحظ أقل تركيز لبروتينات تاو، وقال مؤلفو الدراسة أيضًا إنهم لم يجدوا أي ارتباط بين مستويات بروتين تاو وأولئك الذين لديهم جين APOE-4 ، والذي يُعتقد أنه يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

ديلي ميل