البوابة 24

البوابة 24

"المغرب وتركيا ومصر وكوبا".. التعلم العالي تكشف تفاصيل المنح الدراسية الداخلية والخارجية لطلبة التوجيهي

المنح الدراسية
المنح الدراسية

فلسطين- البوابة 24

كشف مدير عام المنح والخدمات الطلابية في وزارة التعليم العالي، الدكتور شادي الحلو، صباح اليوم الاثنين الموافق 1/8/2022، عن المنح الخارجية المقدمة للطلبة الناجين في امتحان الثانوية العامة 2022 بفلسطين، ومعدلات القبول لهذا العام.

وأكد الحلو في تصريح صحفي، أن وزارة التعليم العالي قد أعلنت عن "الدفعة الأولى" من منح "البكالوريس" التي توفرت لديها حتى اللحظة، وكانت في الدولة التالية ( المغرب وتركيا ومصر وكوبا).

وحول أبرز المنح، فقد كشف مدير عام المنح والخدمات الطلابية، أن تخصص الطب البشري هو الأبرز في كوبا ومصر، وفي تركيا والمغرب مجموعة تخصصات مختلفة، كاشفاً أن عدد المنح في كوبا 53 منحة وفي تركيا 20 منحة موزعة على تخصصات مختلفة وفي مصر مبدئياً منحتين وهناك توفير لمنح أخرى.

وكانت وزارة التعليم العالي قد قالت أنه بإمكان الطالب/ة التقدّم للمنافسة على المنح في دولة واحدة فقط، وأنه في حال عدم ترشيحه لأي من المنح في الدول المذكورة؛ فإنه يستطيع التقدّم للمنافسة على منح الدول الأخرى التي ستعلن عنها الوزارة لاحقاً.

ودعت "التعليم العالي" الطلبة الراغبين بالمنافسة على أي من المنح المذكورة لزيارة موقعها الإلكتروني    اضغط هنا

وكشف الحلو، أن الوزارة قد تقلت توجيهات من رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي ليتم توفير منح اخرى بالتعاون مع سفارات فلسطين بالخارج والدول الشقيقة، مشيراً أن هناك مقاعد سيتم الاعلان عنها بالاردن فور وصولها لنا.

وعن المنح المقدمة للأوائل، أوضح الحلو أن المنح مقسمة لفئتين، الأولى للعشرة الأوائل في كلا الفرعين العلمي والأدبي، والثلاث الأوائل في الفرع الصناعي وريادة الأعمال، والأول على الفروع الأخرى، والفئة الثانية من المنح تعطى للأول على كل مديرية في الفرعين الأدبي والعلمي.

وأكمل: الفرق بين المنحتين أن الأولى يحصل على المنحة الدراسية بالإضافة لمبلغ مقطوع في كل فصل، أما المنحة الثانية يحصل على الرسوم الدراسية بكل فصل مع مراعاة التعليمات الخاصة بالمنحة والتي يحصل عليها الطالب عند تقديم الوثائق الخاصة". ولفت الحلو ‘إلى منحة الوزارة من الجامعات الفلسطينية، حيث جرت العادة أن تقوم الجامعات الفلسطينية بتوفير المنح للوزارة بتخصصات مختلفة ويتم الاعلان عنها بمنتصف شهر سبتمبر القادم. وفيما يتعلق بمعدلات القبول، قال الحلو: "معدلات القبول كما هي ولا تغيير عن العام الماضي.

وقال إن وزارة التعليم العالي اصدرت قبل 10 ايام بيانا يحذر الطلبة من التعامل مع المكاتب غير المرخصة، مؤكداً أنه بإمكان الاهالي والطلبة الاطلاع على قائمة المكاتب المرخصة من خلال موقع الوزارة او التوجه للتعليم العالي للاستفسار حتى لا يقعوا في الاحتيال. وأضاف: "اطلب من الطلبة قبل التسجيل او تحصيل اي قبول بأي جامعة التأكد من معدلات القبول الدنيا في أي تخصص والتاكد من أن الجامعة الذي سيلتحق بها هي معترف بها، حتى عندما يعود للوطن يريد معادلة الشهادة أو تصديقها ان يتمكن من ذلك".

البوابة 24