البوابة 24

البوابة 24

وصول المال الأوروبي لوزارة الصحة ومستشفيات القدس.. متى سيصل الدعم المتعلق بالرواتب وشيكات الشؤون

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

فلسطين - البوابة 24

تحدث مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات، د.استيفان سلامة، صباح اليوم الثلاثاء، عن أوجه صرف الدفعة الأوروبية المتعلقة باتفاقية 2021، والتي وصلت يوم أمس.

وقال سلامة في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" إن: الدفعة المالية الأوروبية مخصصة لدعم المستشفيات في مدينة القدس وشراء الطعومات لوزارة الصحة الفلسطينية.

وأوضح أنه تم تحويل 15 مليون و678 ألف يورو لدعم مستشفيات القدس، 13 مليون منها من الاتحاد الأوروبي ومليون يورو من إيطاليا ومليون و678 ألف يورو من فلندا، وتم تحويل أيضا 20 مليون يورو لدعم الحكومة الفلسطينية لشراء المطاعيم، مشيراً إلى أنه خلال الـ10 سنوات الماضية الاتحاد الاوروبي قدم لمستشفيات القدس 141 مليون يورو. 

وذكر سلامة أن الاتفاقية التي وُقعت مع الاتحاد الاوروبي قبل مدة للعام 2021، تبلغ قيمتها ، تبلغ 225 مليون يورو، حوالي 80 منها لدعم المشاريع و145 لدعم الموازنة، حيث يشمل دعم الموازنة 5 بنود وهي: دعم مسشتفيات القدس وفاتورة الرواتب والمتقاعدين والعائلات الفقيرة، ودعم قطاع الصحة وشراء المطاعيم، ودعم الحكومة بمواجهة غلاء الاسعار.

وبين أن الدفعة الثانية من الدعم المالي الأوروبي، ستُحول في مطلع شهر سبتمبر المقبل، والدفعة الثالثة والأخيرة ستكون في أوائل شهر نوفمبر، وهذه الدفعات ستشمل دعم فواتير الرواتب والمتقاعدين والأسر الفقيرة والتعويض عن غلاء الأسعار. 

 

وأشار إلى وجود مشاورات مع الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق باتفاقية 2022، مضيفاً: "نأمل أن يتم توقيعها خلال شهر نوفمبر المقبل، وأن يتم دفع الدفعة الأولى منها قبل نهاية العام".

 

البوابة 24