البوابة 24

البوابة 24

وصول موجات راديو إلى الأرض من مجرة بعيدة.. ما القصة؟

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


تصل إلى الأرض موجات راديو من الفضاء بين لحين والآخر، وتختلف تفسيرات هذه الموجات، وجاءت هذه الموجات الراديوية من مجموعة مجرات بعيدة، وأكد العلماء أنها لا تشبه أي صوت أو إشارات سمعت من قبل، ويبدو أنها تتحدى قوانين الفيزياء المعروفة.

ورصدت ورقة بحثية جديدة تم نشرها في الإخطارات الشهرية للجمعية الملكية الفلكية من قبل الباحثين بـ جامعة أستراليا الغربية وجامعة بولونيا الإيطالية، سلسلة من الأجسام الضخمة منخفضة التردد على بعد 800 مليون سنة ضوئية تقريبًا من الأرض.

وقام الباحثون باستخدام التلسكوبات الراديوية والأشعة السينية لدراسة الأجسام الثلاث، انبعاث الراديو الأحفوري ، وبقايا الراديو وهالة الراديو، الموجودة داخل مجموعة مجرات Abell 3266.


صوت وصورة لـ إشارات الراديو

وتبين أن الأجسام الثلاثة جميعًا أضعف من أن يكتشفوا، فقام الباحثون بتطبيق خوارزمية معقدة على صور التلسكوب للعنقود، وتوصلوا إلى أدلة على وجود ثقب أسود فائق الكتلة الذي أنشأه.

وأكد العلماء، في مقال تم نشره على موقع The Conversation مع عدة صور لأبحاثهم: "أنهم يتحدون النظريات الموجودة حول أصل هذه الأشياء وخصائصها".

وأشاروا إلى أن بقايا الراديو ، وهي قوس من الموجات الراديوية تشبه طفرة الصوت يتم تشغيلها بواسطة ما يعرف بـ موجات الصدمة التي تنتقل عبر البلازما، وقد لفتت انتباه الباحثين بشكل خاص ، حيث كشفت عن ميزات "لم يسبق رؤيتها من قبل".

وتابع الباحثون:"بشكل عام ، تحطم بياناتنا فهمنا لكيفية إنشاء الآثار ، وما زلنا نعمل على فك رموز الفيزياء المعقدة وراء هذه الأجسام الراديوية"، وأضافوا: "نعتقد أن هذا البث اللاسلكي جاء في الأصل من المجرة في أسفل اليسار ، مع وجود ثقب أسود مركزي مغلق منذ فترة طويلة".

سكاي نيوز