البوابة 24

البوابة 24

تجنبها فورًا.. هذه الأطعمة تضر بالصحة وتسبب الوفاة

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


توصلت دراسة حديثة، إلى أن تناول الأطعمة الفائقة المعالجة يوميًا قد على طريق التدهور المعرفي، وتشمل هذه الأطعمة المشروبات الغازية والأيس كريم والكعك والبسكويت والنقانق والبطاطس المقلية والبرجر وحبوب الإفطار المحلاة والشوربات المعلبة وقطع الدجاج والحلوى والبيتزا ووجبات الميكروويف.


الموت المبكر

وتمر هذه الأطعمة بالعديد من العلميات أثناء التصنيع، وفي الغالب تكون هذه الأطعمة كثيرة الدهون المضافة والملح والسكر، ووجدت دراسات عدة أن هذه الأطعمة قد تزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومشاكل القلب والدورة الدموية والسكري والسرطان، وقد تؤدي إلى الموت المبكر.

وكشفت الدراسة الحديثة، أن تناول الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة قد يعرض الأشخاص للإصابة بالتدهور المعرفي، كما يؤثر على مناطق الدماغ المسؤولة عن الوظائف التنفيذية، أي تلك المتعلقة بالقدرة على معالجة المعلومات واتخاذ القرارات.

وتم إجراء الدراسة على أكثر من 10 آلاف برازيلي، يبلغ متوسط أعمارهم 50 عاماً، وتمت متابعتهم لمدة تصل إلى 10 سنوات، مع فحص نظامهم الغذائي بدقة وإجراء اختبارات معرفية لهم.

وتوصلت الدراسة، إلى أن الرجال والنساء الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة الفائقة المعالجة كان لديهم معدل أسرع من التدهور المعرفي بنسبة 28 في المائة، ومعدل أسرع من انخفاض الوظائف التنفيذية بالدماغ بنسبة 25 في المائة، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات قليلة من هذه الأطعمة.

 

طهو الطعام في المنزل

وقالت كلوديا سويموتو، مؤلفة الدراسة، الأستاذة المساعدة في قسم طب الشيخوخة في كلية الطب بجامعة ساو باولو: "يحتاج الناس إلى معرفة أنه يجب عليهم الإكثار من طهو الطعام بالمنزل من الصفر بدلاً من الاعتماد على هذه الأطعمة السريعة. أعرف. نقول إننا لا نملك الوقت، لكن الأمر لا يستغرق الكثير من الوقت عموماً".

وتابعت: "الأمر يستحق ذلك لأنك ستحمي قلبك وتحمي عقلك من الخرف وألزهايمر".

ويب طب